فول الصويا فقرة 6 من 9

فول الصويا فقرة 6 من 9

2- بالنسبة للأصناف جيزة82 وجيزة83، وجيزة35 فيتم تخطيط الأرض بمعدل 12 خطاً/قصبتين، والزراعة إما سرسبة على ريشة واحدة بمعدل 30-35 بذرة بالمتر الطولى من الخط أو فى جور على أبعاد 15سم على الريشتين مع وضع 4 بذور/جورة والخف على نباتين.

الطريقة الخضير (الحراتى)

-تُروى الأرض رياً غزيراً وينتظر حتى تجف الجفاف المناسب بحيث يصبح بالتربة نسبة من الرطوبة أعلى مما فى حالة زراعة القمح الحراتى، ولايوصى بترك الأرض لتجف أكثر من ذلك منعا لانخفاض نسبة الإنبات والتكشف.

-وتتم الزراعة إما فى جور كما ذكر فى الطريقة العفير، أو بفج الثلث العلوى للريشة العمالة من الخط، ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط الخفيف عليها لمنع تشقق وجفاف البذور، وفى حالة جفاف التربة أكثر من اللازم (فوتات) يمكن إعطاء رية خفيفة (تجربة) بعد الزراعة مباشرة.

-وفى كلتا طريقتى الزراعة يجب ملاحظة أن تتم الزراعة فى الثلث العلوى من على ألا يزيد عمق البذور عن 3سم فى حالة الزراعة العفير، 5سم فى الزراعة الخضير حيث يؤدى زيادة العمق عن ذلك إلى تعذر اختراق البادرات للتربة وتكشفها فوق سطح التربة، ويؤدى نقص العمق عن ذلك (زراعة سطحية) إلى انخفاض نسبة الإنبات نتيجة تعرض البذور للجفاف.

-يؤدى إتباع التوصيات السابقة إلى التأكد من تحقيق العدد الأمثل للنباتات وهو (25) نبات بالمتر الطولى من الخط فى حالة التخطيط بمعدل (10) خطوط فى القصبتين، (20) نبات بالمتر الطولى من الخط فى حالة التخطيط بمعدل (12) خطاً فى القصبتين، وذلك للأصناف المنزرعة كلارك وكراو فورد والأصناف الجديدة جيزة21 وجيزة22 وجيزة111، (25-30) نبات بالمتر الطولى بالنسبة للأصناف مبكرة النضج جيزة82 وجيزة83 وجيزة35، وبهذه الطريقة تتحقق الكثافة المثلى وهى (140-150 ألف نبات) فى الفدان بالنسبة للأصناف المنزرعة والجديدة، 175-210 ألف للأصناف مبكرة النضج.

 

 

 

m2pack.biz