قواعد بسيطة لتحفيز موظفيك

قواعد بسيطة لتحفيز موظفيك

قواعد بسيطة لتحفيز موظفيك

إذا كنت صاحبة عمل أو مديرة في شركة ما، لا شك أنك تساءلت عما يمكن أن يجعل موظفيك أكثر حماسا بشأن العمل. على الأرجح أنك فكرت بالترقيات والحوافز النقدية، إلا أن مشكلة الحوافز النقدية هي أن الناس قد يدمنوا عليها مما سيحول تركيزهم من الوظيفة التي من المفترض أن يقوموا بها إلى الجائزة المالية التي يريدون الحصول عليها، ناهيك بالطبع عن أن الجوائز المالية مكلفة ولا يمكن الاستمرار في تقديمها.
إليكِ الطرق التالية التي أثبتت فعاليتها في تحفيز الأشخاص الذين تعملين معهم:
كوني محبة للمرح
ليس من الضروري أن تكوني ياهو أو غوغل من أجل الحصول على بيئة مسلية في العمل. فالمرح مع فريقك يمكن تحقيقه بطرق كثيرة جدا مثل اللعب على الإنترنت أو ألعاب الشبكة معا خلال فترات الراحة، ولعب كرة القدم أو أي لعبة جماعية أخرى في إجازات نهاية الأسبوع، أو البينغو الصباحي، أو الحيوانات الأليفة في المكتب…الخ.
الهدف هو إيجاد بيئة عمل مرحة ومريحة حيث لا يشعر موظفيك أنهم سجناء من الساعة الثامنة حتى الخامسة كل يوم. وإلا سيتلهفون لرؤية الساعة تدق معلنة انتهاء الدوام وسينتظرون أيام العطل بفارغ الصبر.
كوني هناك في الصباح
هذا أمر مهم للغاية. فإذا لم تكوني في العمل في الصباح للقاء وتحية الجميع (بابتسامة عريضة) سيتم ملاحظة غيابك كرئيسة للمكتب. لا أقول أنه ليس عليك إجراء اجتماعات خارج المكتب أو أنه لا يمكنك أن تتأخري أحيانا ولكن لا تجعلي هذا عادة. قد تتفاجأي أن موظفيك بحاجة لمساعدتك كل يوم، خاصة في الصباح بعد مراجعة المهام الوظيفية لليوم السابق والاستعداد لهذا اليوم.
جاملي الآخرين
لا تلقي المجاملات يمينا ويسارا لكي لا تصبح عديمة المعنى ولكن امتدحي الأشخاص ذوي الأداء الرائع. المجاملات والشكر في الوقت المناسب هو الأفضل. دعي موظفيك يعلمون أن أدائهم كان رائعا وأنك لاحظت ذلك على الفور. ومن الأفضل أن تفعلي ذلك أمام الآخرين.
قولي “شكرا”
قد تكون المكافآت غير النقدية أكثر قيمة من المال حين يتم تقديمها بالشكل الصحيح. فهي لها القدرة على تحسين احترام الذات ومنح الهيبة والمكانة للموظفين الذين يستحقون ذلك. جربي إرسال رسائل إلكترونية إلى قائمة المكتب لتقديم الشكر لأحدث نجاح لموظف ما. واشكري ذلك الموظف وكوني محددة فيما يتعلق بسبب شكرك له. من المأمول أن يشجع هذا الآخرين على الرد وتقديم الشكر أيضا.
يمكن أيضا أن تضعي لوحه عامة حيث يمكن للجميع كتابة ملاحظات تحفيزية ورسائل شكر.
كوني قدوة
لعل هذه هي النصيحة الأكثر أهمية. فهناك الكثير جدا من المدريرين الذين يتصرفون بكسل، أو بشكل غير مسؤول أمام موظفيهم حين يضمنون منصبهم الإداري. وهذا أسوأ شيء يمكنك فعله لنفسك ولموظفيك حيث أنهم يتطلعون إليك الآن للحصول على الإرشاد أكثر من أي وقت مضى. لا تنتهكي أبدا قواعد المكتب حتى لو كنت أنت التي وضعتِها
خلاصة القول، تصرفي كما تحبين أن يتصرف أفضل موظف وستري نتائج مذهلة.

m2pack.biz