كتاب المورينجا فقرة 11 من 24

كتاب المورينجا فقرة 11 من 24

كتاب المورينجا فقرة 11 من 24
كتاب المورينجا فقرة 11 من 24

النبات منذ اكتشافها في اواخر 1800 , ايضا التوزيع الخاص بالنوع مورينجا رايفي لايزال غامضا جدا , في حين لم يزر احد منطقه جمع النوع مورينجا بورزيانا منذ اكتشاف هذا النوع في وقت مبكر من 1900 , حتي ما هو مألوف نسبيا من الانواع مثل المورينجا لونجيتيوبا مازال يكتنفه الكثير من الالغاز من حيث الموطن والتوزيع والنشاط الموسمي الخاص به , ان النقص في توثيق المعلومات والبيانات الخاصه بالمورينجا ومواطنها بدلا من نقص وجود المورينجا .

وقد وجد ان اكثف تركيز من انواع المورينجا هو في منطقه مانديرا في اقصي الشمال الشرقي من كينيا حيث تتواجد الانواع اربوريا ولونجيتيوبا و رايفي وروسبوليانا وبالرغم من انه يمكن العثور علي هذه الانواع ناميه الا ان اي من هذه الانواع لاينمو متدا خلا مع بعضها البعض .

في حين ان المورينجا علي ما يبدو غائبه عن جزيره(سقطري) وهي جزيره كبيره قباله القرن الافريقي تتبع دوله اليمن .

الوصف النباتي العام لشجره المورينجا

جنس المورينجا :

هي شجره متساقطه الاوراق سريعه النمو متوسطه الي كبيره الحجم تصل حيث الي 3 امتار في عامها الاول وتصل الي 10-12 م واحيانا 15 م عند اكتمال نموها و ذات افرع متهدله قليله التفرع يصل طولها الي 6 امتار .

الاوراق :

ريشيه في ازواج – مركبه وهي ذات اوراق قليله وريقاتها صغيره والوريقه اكثر طولا وبيضاويه الشكل – مقلوبه لونها اخضر باهت, ريشيه في ازواج من(2-3) والوريقه الطرفيه اكثر طولا وهي بيضيه مقلوبه خضراء باهته والزوج السفلي من الوريقات قد يكون ثلاثيا .

 

m2pack.biz