كربونات السترونشيوم Strontium Carbonate

كربونات السترونشيوم Strontium Carbonate

كربونات السترونشيوم Strontium Carbonate

مركب صلب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية SrCO3 و وزنه الجزيئي 147.63 ، و كثافته 3.74 جرام/سم3 ، و يتفكك عند 1100 درجة سيليزية ، هو يوجد في الطبيعة على شكل معدن يعرف باسم السترونشيانايت
و بخلاف وجود هذه المادة طبيعيا كمعدن، فإنه يتم تحضير كربونات السترونتيوم صناعياً من خلال طريقتين ، وكلاهما يبدأ بمعدن السيليستاين و الموجود طبيعيا و هو شكل المعدني لكبريتات السترونشيوم (SrSO4).
ففي عملية “الرماد الأسود” ، يتم تحميص السيليستاين مع فحم الكوك عند درجة حرارة تتراوح ما بين 110-1300 درجة سيليزية لتشكيل كبريتيد السترونشيوم.و يتم اختزال الكبريتات ، وترك الكبريتيد:
SrSO4 + 2 C → SrS + 2 CO2
و عند تفاعل كبريتيد السترونشيوم مع إما غاز ثاني أكسيد الكربون أو مع كربونات الصوديوم يؤدي إلى تكوين راسب من كربونات السترونشيوم.
SrS + H2O + CO2 → SrCO3 + H2S
SrS + Na2CO3 → SrCO3 + Na2S
أما في طريقة “التحويل المباشر” أو طريقة التحلل المزدوج ، يتم التعامل مع خليط من السيليستاين وكربونات الصوديوم مع البخار لتشكيل كربونات السترونشيوم مع كميات كبيرة من المواد الصلبة الأخرى غير الذائبة. و يتم خلط هذه المادة مع حمض الهيدروكلوريك و الذي يُذوب كربونات الشترونشيوم لتشكيل محلول كلوريد السترونشيوم . ثم يتم استخدام ثاني أكسيد الكربون أو كربونات الصوديوم لإعادة ترسيب كربونات السترونشيوم ، كما في عملية الرماد الأسود. يدخل كربونات السترونشيوم في صناعة الألعاب النارية و في تنقية السكر و صناعة الزجاج و غيرها .

m2pack.biz