كيفية تنظيم النوم في رمضان؟

كيفية تنظيم النوم في رمضان؟

كيفية تنظيم النوم في رمضان؟

لماذا يحدث لنا اضطرابات النوم في رمضان؟ يرتبط الشهر الكريم بعادات وتقاليد تختلف من بلد لبلد آخر، وتؤثر على نمط الحياة المعتاد فالعديد من الناس يربطون رمضان بالطعام وخصوصاً الوجبات الدسمة ليلاً، والتي تؤثر على النوم عن طريق زيادة الوقت الذي تحتاجه للنعاس. أيضًا في رمضان يبدأ العمل متأخراً والأسواق تفتح في المساء بشكل أكبر بجانب زيادة الاجتماع بالعائلة والأصدقاء بعد الإفطار، ونتيجة لذلك يعاني الصائم من نقص النوم ليلاً مما يترتب عليه الإحساس بالكسل والميل للنوم وتغيرات المزاج صباحاً، فيلجأ الشخص إلى النوم لساعات طويلة نهاراً.
تنظيم النوم:
في شهر رمضان المبارك قد يختلف نظام توزيع النوم عند الصائمين فنجد أن البعض يفضل النوم بعد الرجوع من العمل إلى موعد الإفطار؛ لأنه يظل مستيقظاً بعد تناول السحور. في حين أن البعض الآخر يفضل استكمال النوم بعد السحور والاستيقاظ متأخراً، ويعتبر تنظيم النوم من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجه الصائم؛ حيث تتغير الساعة البيولوجية للجسم.
وينصح الخبراء بالنوم حوالي 7 ساعات يومياً على الأقل.
وجبات الإفطار:
يفضل خبراء التغذية تناول الوجبات الدسمة على الإفطار وعدم تناول أي وجبة قبل النوم بساعتين؛ لكي يتمكن الصائم من النوم بسهولة مع تجنب عدم الإكثار من المشروبات قبل النوم؛ لكي لا تضطري للاستيقاظ والذهاب للتبول.
أهمية السحور:
تخطي وجبة السحور كمحاولة للنوم أطول فترة ممكنة ولكن يؤكد خبراء التغذية والدراسات أن وجبة السحور مهمة جداً لمد الجسم بالطاقة لأداء الأنشطة اليومية .
ولمعالجة هذه المشكلة إليكم مجموعة من النصائح لتنظيم النوم في رمضان.
نظمي نومك:
لتنظيم النوم حددي موعد نوم ثابتاً يومياً حتى في أيام العطلة، وإذا واجهت صعوبة في النوم فحاولي الاسترخاء قليلاً أو اخلدي للنوم عندما تكونين مرهقًة.
الانتباه لنوع الطعام:
بعد الإفطار نلجأ إلى تناول القهوة والشاي للسهر إلى السحور، ولكن كل هذا يؤثر علينا وعلى تنظيم مواعيد النوم في رمضان، لذا الاعتدال في تناول الطعام والابتعاد عن تناول المنبهات قبل الذهاب للنوم.
تقليص وقت القيلولة:
للحصول على نوم أفضل ليلاً محاولة تقليص وقت القيلولة إلى 10-30 دقيقة، فالنوم ساعات طويلة نهارًا يحول دون الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً ويؤثر على تركيزك في اليوم التالي.
الإبتعاد عن التوتر:
افرغي ذهنك من التوتر ومشاكل الحياة اليومية، وقومي بأنشطة تساعد على الاسترخاء، استغلي شهر رمضان في العبادات لتحصلي على التوازن الروحي والشعور بالاسترخاء.

m2pack.biz