كيفيّة إنقاص الوزن في رمضان!

كيفيّة إنقاص الوزن في رمضان!

كيفيّة إنقاص الوزن في رمضان!

يتساءل البعض عن مدى القدرة على استغلال الصوم خلال شهر رمضان لفقدان الوزن الزائد، فقد يكون فرصة جيّدة للبدء أو الاستمرار برحلة خسارة الوزن، وإنّما باعتماد طرق صحيحة خاصّة وأنّ العادات في الطعام ليست كبقيّة أيّام السنة، ما يشكّل تحدّياً كبيراً، إنْ للوقت المسموح فيه بتناول الطعام أو لنوعيّته. فالموائد الرمضانيّة تزخر بما لذّ وطاب، ما يجعل الإرادة ضعيفة بعض الشيء على التقيّد بنظام غذائيّ صحيّ ومتوازن، كما أنّ الطعام خلال ساعات اللّيل من الصعب أن يفقد الوزن.
ولكن في الوقت نفسه وبطرق صحيّة لا تعتمد على الحرمان بالطبع، يمكن خسارة بعض الكيلوغرامات أو أقلّه المحافظة على الوزن دون إضافة المزيد منه خلال هذا الشهر.
اقرئي أيضًا : لعشاق المكسرات..رجيم للتخلص من وزنك الزائد في رمضان !  
1-البدء بتناول ثلاث تمرات التي تعادل بديلاً واحداً من مجموعة الفاكهة في نظام البدائل الشائع استخدامه بشكل كبير في حميات خسارة الوزن؛ يمنح التمر الطاقة التي يحتاجها الصائم، كما أنّ تناوله قبل البدء بوجبة الإفطار يساهم في الشعور بالشبع وخفض كميّات الطعام المتناولة لاحتوائه على الألياف الغذائيّة التي تساهم في ذلك.
2-الاعتماد على الماء لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء الصوم وتجنّب الكثير من المشروبات الشائع تناولها في رمضان والتي تحتوي على كميّات كبيرة من السكّر والاستعاضة عنها بعصائر الفاكهة الطبيعيّ بكميّات محدودة.
3-الاستعاضة عن الأطعمة المقليّة بالأطعمة المشويّة وخفض كميّة الدهون المستخدمة في تحضير الطعام، حيث لا مانع من الاستمتاع ببعض السمبوسك والقطايف إذا ما تمّ شيّها، ولكن يجب عدم جعل تناول هذه الأطعمة عادة يوميّة، بل يمكن تناولها مرّة واحدة أو مرّتين في الأسبوع بكميّات معتدلة، ويفضّل الاستعاضة عن الحلويات بتناول الفاكهة في غالبيّة أيّام رمضان.
اقرئي أيضًا : مشروبات تقضي على الدهون في رمضان  
4-تناول السلطات قبل البدء بالطبق الرئيسيّ، حيث يمكن أن يساهم ذلك في الإضافة إلى القيمة الغذائيّة للوجبة، وفي خفض السعرات الحراريّة التي يتم تناولها خلالها لما تسبّبه من شعور بالشبع، ولكن لا بدّ من اعتماد سلطات الخضار التي لا تحتوي على الذرة، المعكرونة، البطاطس والمايونيز في غالبيّة الأيّام، كما يجب تجنّب إضافة الخبز المقليّ إلى الفتّوش.
5-تناول الشوربا بعد السلطة يمنح أيضاً فرصة مناسبة لتناول طبق مشبع وصحيّ، وهو يساهم أيضاً في خفض كميّات الطعام غير الصحيّة التي يمكن تناولها، كالأرزّ مثلاً، ويجب اعتماد الشوربا الصحيّة المحضّرة بكميّات بسيطة من الزيت، مثل شوربا العدس شوربا الخضار، شوربا الشوفان الكامل مع الخضار وغيرها.
6-تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين، حيث يساهم ذلك في تنشيط العمليّات الأيضيّة وحرق السعرات الحراريّة بشكل أكبر، كما أنّه يساهم في خفض الشعور بالتخمة والكسل الذي يمكن أن يصيب الصائم بعد تناول وجبة واحدة كبيرة.
7-تناول الطعام ببطء والمضغ جيّداً.
اقرئي أيضًا : القهوة على طريقة السعوديات لإنقاص الوزن في رمضان  
8-اعتماد الحبوب الكاملة بدلاً من النشويّات المكرّرة، مثل تناول خبز القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض.
9-اعتماد وجبات السحور التي تحقّق الشعور بالشبع دون أن تعطي الكثير من السعرات الحراريّة، مثل السلطات، الشوربا، البقوليّات اللّحوم المنخفضة الدهن والحبوب الكاملة بكميّات معتدلة.
شاهدي أيضًا : 

m2pack.biz