كيف أعلم طفلي إتيكيت تقديم الهدايا؟

كيف أعلم طفلي إتيكيت تقديم الهدايا؟

كيف أعلم طفلي إتيكيت تقديم الهدايا؟

طفلك الآن لم تعد علاقاته مقتصرة عليك أنت وهو ووالده فقط، أصبح الآن لديه أصدقاء ومدرسات ومدرسون في المدرسة وأصدقاء النادي، ولأن الهدايا أحد وسائلنا للتعبير عن الحب والامتنان لوجود أشخاص جميلة في حياتنا، ولكي نعلّم الطفل كيف يقدم الهدية وكيف يختارها بشكل جيد..
علينا أن نتبع عدة خطوات مهمة تحددها أستاذة التربية ورعاية الأطفال فاطمة عبد اللاه كالآتي:
تحديد المقصود بالهدية:
مهم أنه يكون عند الطفل مفهوم واضح للهدية، يعني مثلاً هل الهدية مقابل شيء، مثلاً لتقدير شخص ناجح أو قام بشيء يستحق الجائزة.
بالإضافة إلى ضرورة توضيح للطفل أن الهدية تعبير عن الحب والود، وأننا نقوم بتقديمها للناس بمناسبة أحياناً وأحياناً أخرى لشيء خاص بيننا، مثلاً “صاحبي وأنا بحبه” أو” تقدير لدور ماما في حياتي”… وهكذا.
ولاختيار الهدية علينا أن نتبع الخطوات:
1- نفكر معه بصوت عالٍ وندعه يقول اقتراحات زي مثلاً “إحنا هنجيب هدية لبابا نجيبله حاجة ياكلها ولا حاجة يحطها في العربية ولا حاجة يستخدمها في البيت”… ونعدد له الأشياء ونُجري نقاشاً معه يتعلم من خلاله اختيار البدائل للوصول للهدف.
2- تحديد أكثر من هدية كبدائل للاختيار، منها تحديد المبلغ الذي سيتم دفعه، واختيار المناسب من خلاله، وإذا كان في سن لا يدرك قيمة الفلوس نقوله مثلاً: “إحنا معانا فلوس مش كتير، ودى تمنها عايز فلوس كتير” لمجرد لفت نظره.
4- تحديد المكان الذي سنشتري منه للتوجه إليه.
5- اتفقا معه على قواعد تقديم الهدية، لازم نقول إيه للشخص بصوت عالي، وانت مبتسم مثلاً، وممكن إجراء بروفات على ذلك قبل التقديم إذا كان الطفل خجولاً.

m2pack.biz