كيف أعلم طفلي الأرقام والحروف؟

كيف أعلم طفلي الأرقام والحروف؟

كيف أعلم طفلي الأرقام والحروف؟

بعد عيد ميلاد طفلك الثاني، سيكون لديكِ الفرصة لتعليمه مهارات جديدة، مثل حفظ ومعرفة الحروف والأرقام، فقبل سن السنتين قد يسمعها ويحفظ بعضها منكِ، ولكن في الغالب يستطيع التعرف عليها والإلمام بها بشكل أكبر بعد عامه الثاني.
فكيف تعلمين طفلك الأرقام والحروف؟
– تعتمد معظم المناهج وعلى رأسهم المنتيسوري على تعليم الطفل رقم وحرف على مدار أسبوع، وكل أسبوع رقم وحرف جديد.
– توجد قصص مخصصة لكل رقم وحرف على حدة، يمكنك أن تختاري كل قصة وفقًا لحرف الأسبوع مثلًا، كما يمكنك تأليفها بسهولة إن لم تتوافر لديكِ الكتب.
– التلوين أيضًا بألوان زاهية متنوعة للأرقام والحروف يساعد على تسهيل حفظها، يمكنك أن ترسمي له رقم/حرف الأسبوع بشكل مختلف كل يوم، ومساعدته على التلوين بألوان مختلفة في كل مرة.
– البازل يُسرع من تعليم الطفل، لأنه يلمس كل حرف بشكله المختلف، ما يجعله يستطيع تمييز الاختلافات بين الأرقام والحروف المختلفة.
– الأرقام والحروف المغناطسية أيضًا، وسيلة محببة للأطفال في عملية التعلم، يمكن أن تضعيها على الثلاجة للعب وقت انشغالكِ في المطبخ.
– من الممكن أيضًا أن تصنعي له حلوى أو بسكويت على شكل أرقام وحروف.
– عند شراء ألعاب طفلك، اختاري المكتوب عليها أرقام وحروف.
– يمكنك أن تشتري له ملابسه وسجاد غرفته وملاءات سريره مرسوم عليها أرقام أو حروف للفت انتباهه إليها.
– ملصقات الأرقام والحروف وسيلة فعّالة لحفظها، فارسمي على ورقة أرقام وحروف، واطلبي من الطفل مطابقتها مع الملصقات.
– الكروت الخاصة بالحروف، يمكنك قراءتها مع طفلك بشكل دوري، حتى تعززي من معرفته بها، وتساعديه على ربط الحروف بالكلمات المختلفة.
– الأغاني أيضًا من الوسائل التي يحبها الأطفال، التي تسهل من عملية التعلم.
– وللتأكد من معرفة طفلك الصحيحة للأرقام والحروف، يمكنك تجهيز لعبة البحث والاختباء، أحضري وعاءً به أرز أو بقوليات، وخبئي فيه الأرقام مثلًا، ثم اطلبي من طفلك البحث عن رقم 3 وهكذا.

m2pack.biz