كيف تشرحين لطفلك فصول السنة وأسماء الشهور؟

كيف تشرحين لطفلك فصول السنة وأسماء الشهور؟

كيف تشرحين لطفلك فصول السنة وأسماء الشهور؟

في مرحلة ما قبل المدرسة، أي عندما يبلغ طفلك عمر السنتين والنصف، يزيد إدراكه بالعالم من حوله، ومن هنا يُمكنك أن تقدمي له المبادئ الأساسية لمفهوم الوقت والشهور الميلادية والهجرية. ومع مرور الأيام والشهور، سيزيد وعي طفلك بالوقت وفصول السنة وشهورها. لكن كيف يُمكنك إذًا تقديم هذه المفاهيم غير الملموسة لطفلك الصغير الذي لم يتعدَّ الثلاثة أعوام.
كيف تعلمين طفلك الأيام والشهور وأسماءهما؟
1. جربي صنع تقويم بروح طفلك:
حتى إذا لم يكن طفلك يستطيع القراءة، فقد يبدأ فهم آلية التقويم ومن ثم يتعرف على أسماء الشهور. تصفحي النتيجة وعرفيه على أسماء الشهور المختلفة وعددها، وكيف تبدأ السنة بشهر يناير وتنتهي بشهر ديسمبر. ميزي الشهور والأيام بأحداث مميزة في حياتك وحياة طفلك خاصة يوم مولده، بحيث يُمكنه ربط الشهر أو اليوم بهذا الحدث.
2. اصنعي نتيجة خاصة بكِ وبطفلكِ:
يقولون إن أفضل وسيلة لتعليم طفلك مهارة معينة أو التركيز على معلومة، هي ممارسة هذه المعلومة من خلال نشاط يدوي، فما رأيك في صنع نتيجة خاصة بكِ أنتِ وطفلكِ؟ اجعليه يُلوِّن أسماء الشهور ويُميِّز كل شهر بالمناسبة أو الحدث المرتبط به، مثل يوم ميلاد ماما والأعياد الدينية والقومية. واحرصي على أن تكون نتيجته ملونة وتفاعلية، بحيث يُمكن أن يشارك في تغيير اليوم أو الشهر بنفسه.
ماذا عن فصول السنة؟
على الأرجح يعي طفلك الآن تغيير الفصول سواء من حيث تغير الطقس أو اختلاف الأنشطة المرتبطة بكل شهر، ويُمكنك ربط كل فصل من فصول السنة بالشهور التي تخص كل شهر منها وبالأنشطة المصاحبة لها، مثلًا: المصيف والبحر والرمل أشياء مرتبطة بفصل الصيف، وأعياد رأس السنة تأتي في فصل الشتاء، وأوراق الشجر تتساقط في فصل الخريف، وتزهر الورود وتنتشر الفراشات في فصل الربيع.
ما رأيك أيضًا في عرض صورك أنتِ وأفراد العائلة في فصول السنة المختلفة على طفلك، ليتعرف على الملابس والأنشطة المتخلفة المرتبطة بكل فصل.
نصائح لتثبيت المعلومة لدى طفلك:
1. لا تملي من الترديد والتكرار:
اجعلي نشاط التعرف على اليوم والشهر والطقس والفصل عادة يومية، مثلًا أقول لطفلي يوميًّا وأنا أغير صفحة اليوم من النتيجة: “اليوم الأول من فبراير من عام 2018” وبهذا يبدأ شهر جديد، وخلال هذا الشهر نحتفل بيوم ميلاد والدك وبعيد الحب، وهكذا.
2. اتبعي طريقة اللعب والغناء:
من المهم أيضًا أن يحفظ طفلك أسماء الشهور وفصول السنة، وذلك من خلال الغناء واللعب والطرق المرحة الممتعة في توصيل المعلومة. ابحثي على جوجل ويوتيوب عن أغانٍ ذات رسومات وإيقاعات جميلة جذابة لطفلك، وردداها معًا يوميًّا حتى يحفظ أسماء الشهور وفصول السنة.
وبالرغم من أنني أنصح أي أم بضرورة تقليص وقت الشاشة قدر الإمكان، إلا إنني أشجع استخدام بعض الألعاب عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول التعليمية، لتوصيل معلومات عن الشهور وفصول السنة وأحوال الطقس.
3. استخدمي البطاقات التعليمية (الفلاش كاردز):
يُمكنك أيضًا شرح مفردات الطقس والكلمات المتعلقة بها يوميًّا مع التقويم، اطلبي من طفلك الخروج إلى الشرفة أو البلكونة ليتعرف على حالة الطقس يوميًّا، وعلميه الكلمات التي يُمكنه وصف حالة الطقس بها مثل: “مشمس وعاصف ونسيم ودافئ وممطر وحار وبارد وشديد البرودة وبه سحب أو غائم”، ثم قدمي له كروت الاستذكار ليتعرف على كل حالة على حدة.
أقترح أيضًا مشاهدة النشرة الجوية يوميًّا واسألي طفلك عن الملابس المناسبة التي سيرتديها غدًا وفقًا لحالة الطقس التي أعلن عنها في النشرة الجوية، وأكدي المعلومة عندما يحل هذا اليوم.

m2pack.biz