ما هو اسم الثوب الإماراتي للرجال والنساء – الثوب الإماراتي للرجال

ما هو اسم الثوب الإماراتي للرجال والنساء – الثوب الإماراتي للرجال

ما هو اسم الثوب الإماراتي للرجال والنساء - الثوب الإماراتي للرجال

يرتدي الرجال في الإمارات الكندورة أو الدشداشة، وهو يُعد الثياب الرئيسي لهم، ويتم صناعته من القطن، وصُمم ليغطي جميع الجسد من الأكتاف إلى القدمين، وتحتوي الكندورة على أكمام طويلة شبيهة بالتي يرتديها أهل عمان، وتتميز بأن لها فتحة من ناحية الرقبة تحتوي على 3 أزرار قطنية ويتم إغلاق هذه الأزرار من خلال خيوط موجودة في الجانب الآخر.
ويوجد بالكندورة الفروخة وهي خيوط مُعلقة تتدلي من وسط الكندورة، وللكندورة مثلثين يوجد واحد بالأمام والأخر بالخلف، كما تتميز بخلوها من الياقة، وهو الزي الأكثر شيوعاً بين رجال الإمارات.
في فصل الصيف يتم صناعة الكندورة العربية من الشربت أو قماش اللاس، ويُستخدم الزري في صنع الفروخة..
في السنوات الأخيرة تم تطوير زي الكندورة لتحتوي على أحدث التطريزات بتصاميم جديدة ومختلفة، لتلقى إقبالاً كبيراً من الرجال والشباب بالدولة.
وهناك البشت الذي يتم ارتداءه فوق الكندورة، وهو مُصنع من الصوف ولا يوجد به أزرار أو أكمام بل فتحتين للزراعين، ويتم تطريز البشت بالخيوط الفضية أو الذهبية على جزءه الأعلى حتى منتصف القامة، بالإضافة إلى تطريز فتحة اليد بداية منها حتى الكتفين.
أما عن أغطية الرأس فيرتدى رجال الإمارات عدة أغطية وهي القحفية وهي على شكل دائرة مجوفة ويتم صناعتها من القطن ولها أشكال زخرفية، والغترة ويتم وضعها على الرأس أعلى القحفية وتتميز بلونها الأبيض، أما اللون الأحمر والأبيض فهما يميزان الغترة البصراوية.
كما يشتهر الرجل الإماراتي بارتداء العقال وهو قطعة من الصوف مكونة من طبقتين يضعها الرجل فوق الغترة، ويرتدون أيضاً عمامة الرأس.
وهناك الشال المصنوع من الصوف المستورد من باكستان، وتوجد بعض المناطق في الإمارات يقوم فيها الرجال بعمل العصامة وهي لف الغترة على رؤوسهم دون استخدام العقال.

m2pack.biz