ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة – مفهوم الرسالة

ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة – مفهوم الرسالة

ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة - مفهوم الرسالة

يقصد بمفهوم الرسالة ” Mission ” أنها الإطار الذي يميز المؤسسة عن كافة المؤسسات الأخرى من حيث المنتجات والأنشطة والأسواق والعملاء، والتي تهدف بشكل أساسي إلى بيان السبب الجوهري لقيام هذه المؤسسة.
وتُعد الرسالة بمثابة وثيقة مكتوبة لتكون دستوراً فعلياً في المؤسسة يعمل كمرشداً ومنظماً أساسياً لكافة الجهود والقرارات داخل المؤسسة.
يمكن النظر للرسالة على كونها المتضمن الفعلي لملخص رؤية المؤسسة المستقبلية فهي التي تنص علي طبيعة كيان المؤسسة الفعلي وما هي أهداف الأساسية لقيامها، حيث توضح بين سطورها الغرض الأساسي من وجودها وتعبر عن فلسفتها الواقعية وأهم الأهداف التي تسعي لتحقيقها خلال الفترة الحالية.
توضع الرسالة بشكل أساسي للإجابة على سؤالين مهمين وهما: ماذا تفعل المؤسسة وإلام تهدف، لأنها تقوم بتحديد طبيعة العمل في داخل المؤسسة وتختصر الهدف الأصلي من تواجدها.
تُعد رسالة أية مؤسسة هي تعريفاً خاصاً بهويتها ووصف لأبرز أدواتها وإمكانياتها في الوقت الحالي، كما ترتكز الرسالة على وصف أنشطتها وعملائها وكيانها الإداري والتجاري.
ومن البديهي أن تقوم الرسالة بوصف الوضع قريب المدى وتكون مفسرة وشارحه للوضع الحالي الذي تمر به المؤسسة وهي أشمل وأعم من الرؤية.

m2pack.biz