ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة – مفهوم الأهداف

ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة – مفهوم الأهداف

ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة - مفهوم الأهداف

الأهداف هي الناتج النهائي الذي تسعى المؤسسة لتحقيقه بكافة الوسائل، والتي يتم وضعها من قبل المؤسسة في بداية إنشائها.
وتكمن أهمية وضع الأهداف لأية مؤسسة في الآتي:
كونها الأساس الذي يوجه المؤسسة وكافة أفرادها لتحقيق كافة المخرجات المرغوبة.
كما أنها تساعد أفراد المؤسسة على التنسيق ما بين جهودهم لتحقيق الأهداف بشكل جماعي متماسك.
كما تُعد الأهداف قوة محفزة لجميع العاملين بالمؤسسة وتدفعهم للتقدم والتطور.
تعمل الأهداف على تزويد المؤسسات بكافة المعايير والأساليب الخاصة لتقييم كيفية سير العمل والأداء بداخلها.
الفرق بين الرؤية والرسالة والأهداف
الأهداف هي المفهوم الأشمل والأعم والذي تعمل كل من الرؤية والرسالة داخل أية مؤسسة بشكل أساسي على تحقيقه، ويكمن الفارق الرئيسي بين مفهومي الرؤية والرسالة بأن الرسالة تركز بشكل أساسي على الوقت الراهن والأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها في الوقت الحالي، بينما الرؤية هي الإطار المنير للغد والمُحدد الرئيسي لما ستكون عليه المؤسسة مستقبلاً.
ويتمثل الفرق بينهما في النقاط التالية:
التصور: تحدد الرسالة بشكل أساسي كيفية تمكن المؤسسة من الوصول للمكانه التي تطمح إليها، كما تقوم بتحديد الأهداف الرئيسية المتعلقة بتوفير متطلبات العملاء وفريق العمل، بينما الرؤية هي الواضع الرئيسي للتصور المستقبلي عن المؤسسة عن طريق القيام بالربط ما بين القيم والأهداف المرغوبة من العمل.
الوقت: تختص الرسالة بالوقت الحالي والراهن للمؤسسة، بينما الرؤية فتعطي تصوراً مستقبلياً.
الإجابات: تجيب الرسالة بشكل أساسي عن الأسئلة: ما الذي تفعله المؤسسة ؟وتحديد وظيفتها الرئيسية، وما الذي يميزها عن غيرها ؟، بينما الرؤية تجيب عن: إلى ماذا تهدف المؤسسة؟.
الوظيفة: تقوم الرسالة بسرد المهمات التي يجب على الموظف القيام بها حالياً، بينما الرؤية توضح له المنصب الوظيفي المستقبلي الذي سيكون فيه كما تساعده عل فهم طبيعة عمله من خلال تشجيعه على إظهار مهاراته وقدراته المهنية.
المميزات: تقوم الرسالة بتحديد طبيعة العاملين والعملاء، كما تصف كافة مسئوليات المؤسسة تجاه كل منهم، بينما تتميز الرؤية بالوضوح والجاذبية ووصفها للوضع المستقبلي المشرق للمؤسسة.
قابلية التغيير: يمكن تغيير الرسالة بسهوله ولكن مع مراعاة أن يتضمن التغيير كافة الاحتياجات الأساسية لعملاء المؤسسة بينما الرؤية فيستحب أن يكون تغييرها في إطار أقل ما يمكن.

m2pack.biz