ما هي بطارية الأسماك؟

ما هي بطارية الأسماك؟

ما هي بطارية الأسماك؟

بطارية الأسماك هي التجهيزات الفنية التي يتم تركيبها على حوض استزراع السمك، والتي تتيح استزراع 1000 سمكة في مساحة متر مكعب من الماء، أو ما يعادل حجم خزان المياه الموجود على أسطح البنايات. وسوف نتعرض لتكاليف المشروع بالدولار الأمريكي حسب منشأ الدراسة، مع العلم أن هذا المشروع قابل للتنفيذ في كل مكان. ومن أجل إقامة مشروع استزراع سمكي بالمنزل يحتاج المربي للآتي:
بطارية الأسماك وتتكلف حوالي 150 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.
خزان سعته متر في متر تكلفته حوالي 40 دولار، وهو مناسب لاستزراع 1000 سمكة زنة 250 جرام تقريبا، ويمكن للمربي زيادة عدد الخزانات أو اختيار سعات أكبر حسب ميزانيته المخصصة للمشروع.
طريقة تركيب البطارية
يقوم المربي بفتح الخزان من أعلى، ويتم تثبيت الفلتر داخله، وأيضا تثبيت لوح الكهرباء المقاوم للماء على جسم الخزان من الخارج.
يتم تعبئة الخزان بالماء.
يتم توصيل الكهرباء بالخزان.
وتأتي مرحلة إنزال الزريعة من صنف الأسماك الذي قرر المربي استزراعه داخل الحوض الممتلئ بالماء، وبذلك يكون المربي قد امتلك أصغر مزرعة سمكية ممكنة في منزله.
ملاحظات ضرورية عند تركيب البطارية
أقل حجم ممكن من الأحواض لعمل مشروع استزراع سمكي لا يقل عن متر مربع ليتسع ل 1000 سمكة لا يزيد وزنها عن 250 جرام، أي أن هذا الحوض يتحمل ما لا يزيد عن 250 كيلو من السمك، بحيث تشغل الأسماك ثلث مساحة الخزان وتبقى مساحة الثلثين للماء. وفي حالة الرغبة في أوزان أكبر في نفس حيز الحوض، ينبغي أن يقل عدد أسماك المستزرعة. ويمكن للمربي بناء خزان لتربية الأسماك من الطوب، وعليه أن يراعي تبطين الخزان من الداخل بحيث لا يسمح بتسريب المياه خارجه، وتتوقف مساحة هذا الخزان على حجم السمك المراد تربيته وفق المقاييس السابق ذكرها.

m2pack.biz