ما هي مراحل عملية استقطاب موظفين جدد في المؤسسة؟

ما هي مراحل عملية استقطاب موظفين جدد في المؤسسة؟

ما هي مراحل عملية استقطاب موظفين جدد في المؤسسة؟

كل هذه النقاط السابقة تعبر عن الطرق الممكنة للنجاح في استقطاب موظفين جدد في مؤسستك، لكن ما هي المراحل الواجب حدوثها حتى يتحقق ذلك على أرض الواقع فعلًا؟
الإعلان عن المهمة المطلوبة
لكي تقوم بالإعلان عن المهمة المطلوبة، أيًا كان المصدر الذي ستعتمد عليه، إن كان داخليًا أو خارجيًا، فإنك ستحتاج إلى توفير ما يعرف ب”التحليل الوظيفي” وهو الذي تتوفر فيه المعلومات التالية، حول المهام المعروضة في الإعلان.
الوصف الوظيفي: كل الأشياء التي يحتاج إليها الشخص ليعرف المطلوب منه حول المهمة.
المسؤوليات: ما هي المهام المحددة التي ستكون مطلوبة من الشخص بناءً على الوصف الوظيفي.
المهارات المطلوبة: ما هي المهارات التي يحتاج إليها أي شخص لينجح في تأدية المهمة المطلوبة منه.
ضع في اعتبارك دائمًا أن استقطاب موظفين جدد كما تحتاج إليهم، سيعتمد على كون التحليل الوظيفي الذي تعرضه مناسبًا حقًا للمهمة، وبالتالي تتلقى الطلبات الصحيحة التي يمكنها أن تفيدك.
الإعلان عن طريقة التقديم
عندما تعلن عن المهمة المطلوب التقديم إليها، سيكون عليك أن تحدد الطريقة التي يجب على الأفراد اتّباعها للتقديم في هذه المهمة. في الأغلب فإنك ستطلب من الأفراد إرسال السيرة الذاتية إلى البريد الإلكتروني المخصص لاستقبال هذه الطلبات، ولا تُقبل أي طلبات لا يتم إرسالها عبر هذا البريد، كما أنه من الممكن أن تطلب من الأفراد التقديم من خلال استمارة للتقديم يقوم كل شخص منهم بكتابتها وإرسالها على البريد مخصص، هذا الاستمارة يمكنك أن تطلبها مع السيرة الذاتية كذلك.
اختيار الأفراد للمقابلات الشخصية
أيًا كانت الطريقة التي اخترتها في الإعلان عن رغبتك في استقطاب موظفين جدد للمؤسسة، فإنك ستتلقى مجموعة من الطلبات. عليك أن تقوم بتحليل وفحص هذه الطلبات، ومن ثم تقوم باختيار عدد محدد من الأفراد لكي تجري معه المقابلات الشخصية، وعندما تحددهم تقوم بإبلاغهم بالمواعيد المحددة لهم.
إجراء المقابلات الشخصية
بعد أن تقوم بإبلاغ الأفراد بالمواعيد المحددة للمقابلات الشخصية، يمكنك أن تبدأ في إجراء المقابلات الشخصية. في هذه المقابلات ستحرص على أن تختار أكثر الأفراد ملاءمة للمهمة التي قمت بعرضها، وتقوم باستبعاد الأفراد الذين تجدهم غير ملائمين لك. بطبيعة الحال أنت يجب أن تحدد لنفسك من البداية العدد الذي تريد قبوله، حتى لا يحدث تكدس في العمل، أو لكي لا يحدث أي نقص.
إبلاغ المقبولين، وإرسال بريد إلكتروني للمرفوضين
عندما تنتهي من إجراء المقابلات الشخصية وتُتم عملية استقطاب موظفين جدد طبقًا للعدد الذي تريده، عليك أن تقوم بالاتصال بالأفراد المقبولين وتبلغهم بالنتيجة. وكذلك يُفضل أن تقوم بإرسال بريد إلكتروني موحد إلى كل المرفوضين، تبلغهم فيه بطريقة جيدة بأنه لم يتم قبولهم، وأنه يسعدك أن تراهم يقدمون إلى وظائفك في المستقبل، هذا الأمر لكي لا يظل أحدهم منتظرًا ليعرف النتيجة، في حين أنه تم رفضه، كذلك قد يترك الأمر لدى البعض انطباع جيد عنك، ويسعى إلى المشاركة معك في المستقبل.
بداية العمل
نهاية عملية استقطاب موظفين جدد تكون مع بداية العمل، حين تقوم بلقاء المقبولين، وتشرح لهم السياسات المتبعة في المؤسسة، وكذلك تبلغهم بكل ما لديك حول العمل أو أي شيء يخصه، وإذا هناك أي تدريبات ستقوم بها، أو ما الأمور المطلوبة منهم حتى يتم اعتبارهم موظفين بشكل نهائي في العمل. نهاية هذه المرحلة بنجاح، تعني استلام الشخص للعمل المطلوب منه، وأنه قد صار موظفًا رسميًا في شركتك. استقطاب موظفين جدد عملية تحتاج إلى مهارة من الشخص الذي يقوم بها، حتى ينجح في اختيار المناسب حقًا لمؤسسته، وبالتالي ضمان نجاح المؤسسة في المستقبل، فلا تستهين أبدًا بأي شيء يخص عملية الاستقطاب، وجهز نفسك ومؤسستك لها جيدًا، فاستمرار عملك يعتمد على نجاحك فيها.

m2pack.biz