متطلبات أنشاء مزارع الألبان فقرة 2 من 6

متطلبات أنشاء مزارع الألبان فقرة 2 من 6

1-ميل المربي نحو نوع معين .

2- النوع السائد في المنطقة .

3- الطلب السائد في السوق من حيث لون اللبن و نسبة الدهن و هل المطلوب لبن لشرب أو لعمل جبن أو زبد .

4- ملائمة الحيوان لظروف المنطقة السائدة .

5- حجم الحيوان وسعته الغذائية و ملائمة ذلك لمدى توافر الغذاء.

*عند إختيار الحيوانات يجب أن يراعى النقاط الآتية :

-خلوها من الأمراض :

تجرى للحيوانات قبل الشراء الفحوصات و الإختبارات للتأكد من خلوها من الأمراض و التأكد من أن جميع الفحوصات تمت منذ مدة أقل من 30 يوما من وقت الشراء- يجب عزل الحيوانات المضافة أخيرا بأن تعزل لمدة 60 – 90 يوما للتأكد من خلوها من الأمراض .

*يتوقف حجم القطيع الإقتصادي الذى ينوي المربي تربيته علي الآتي :

-مساحة المزرعة و التي يجب أن تكون ضعف السعه المزرعية المطلوبة لبدء التربية .

– توفير العمالة المدربة لدى المربي و الخبرة الفنية لمدير المزرعة لمتابعة المزرعة و العمليات الأساسية (رعاية ، تغذية ، تناسل) .

– يجب إختيار حيوانات سليمة و ذو إنتاجية عالية و خالية من الأمراض الوراثية و غير الوراثية و من جهات موثوق بها مع توافر السجلات اللازمة .

من الأفضل للمربي أن يقلل عدد الحيوانات بالقطيع و الإحتفاظ بالأبقار عالية الإنتاج و يتم تغذيتها بطريقة صحيحة بدلا من الإحتفاظ بعدد كبير من الأبقار و تغذيته تغذية غير كافية .

*إختيار موقع المشروع :

من الأفضل أن يقع المشروع على طريق زراعي و لا يبعد كثيرا عن الطريق الرئيسي . كما يحتاج المشروع مساحة من الأرض الزراعية لتستغل في زراعة محاصيل الأعلاف الخضراء الصيفية و الشتوية مثل البرسيم المسقاوي و البرسيم الحجازي وجزءمنها لإقامة المباني المخصصة لإيواء الحيوان ، كما يجب أن يشتمل علي مصدر لتوفير القدر الكافي من المياه الصالحة للشرب ، كما يجب أن يتوفر به التيار الكهربائي اللازم لخدمة المزرعة بالإضافة لتوفرشبكات صرف صحى .

 

m2pack.biz