مقدمة عن إنشاء و إدارة مزارع الألبان

مقدمة عن إنشاء و إدارة مزارع الألبان

تعتبر الثروة الحيوانية مصدرا أساسيا من مصادر الدخل و للحصول على كفاءة عالية من الانتاج لابد من الادارة الجيدة و التي تتضمن جميع الاعمال التي يقوم بها المربي (رعاية ، تغذية ، تربية) بهدف الحصول على أعلي عائد من الانتاج و يتحقق هذا عن طريق تربية أنواع عالية الانتاج من الابقار تحمل صفات وراثية و إنتاجية عالية للحصول علي عجول و عجلات سليمة لاستمرار الإحلال و التبديل لقطعان المزرعة .

حيث يعتبر توفير الغذاء (لحوم ، البان) من أهم المتطلبات اللازمة لتحقيق التنمية و الذى يتطلب إقامة المشروعات الاستثمارية و يعرف المشروع على أنه عملية أو نشاط مقيد بزمن له تاري بداية و تاريخ نهاية يتم القيام به مرة واحدة من أجل تقديم منتج أو خدمة .

و يكون فيه الوقت – التكلفة – الجودة من أهم المقاييس لنجاح المشروع . تعتبر مشكلة توفير الغذاء للإنسان من أهم مشاكل العالم ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الاهتمام بأنواع الغذاء الجيد و في مقدمتها الألبان و منتجاتها .و قد وجد أن متوسط نصيب الفرد من الألبان و منتجاتها في جمهورية مصر العربية يخفض من سنة إلى أخرى ، كما أن معدل التطور في قطاع الألبان لا يتناسب مع الطلب المتزايد عليها ، الأمر الذي يؤدي إلى الاتساع المستمر في الفجوة الموجودة بين الإنتاج و الإستهلاك .

و تعتبر ماشية اللبن من أهم الحيوانات الزراعية التي تساهم بقسط وفير في انتاج اللبن حيث تحتل المرتبة الأولي علي مستوي العالم حيث تساهم بنسبة 91.1 % في إنتاج اللبن في العالم .

لذلك كان الهدف هذه النشرة هو كيفية أنشاء و أدارة مزارع ماشية اللبن و تسجيل العمليات الشهرية التي تجري لحيوانات الزراعة طوال السنة الزراعية حتى يكون المربين على إلمام بذلك بهدف تحسين الظروف المحيطة بماشية اللبن و تأتى هذه التهيئة من ناحية الاهتمام بالرعاية الغذائية للحيوان – و الظروف المناخية المناسبة التي تناسب الحيوان لإخراج أقصى طاقاته الممكنة من إنتاج (لبن – لحم) .

 

m2pack.biz