متى أعلم طفلي قيمة النقود وكيفية ادخارها؟

متى أعلم طفلي قيمة النقود وكيفية ادخارها؟

متى أعلم طفلي قيمة النقود وكيفية ادخارها؟

تتمثل النقود لدى الأطفال عند الصغر في الحصول على الحلوى والألعاب، ولا يفهمون قيمتها أو أهميتها بعدُ، ويعتادون فقط أن ما يطلبونه منك سيحصلون عليه. ولأننا نسعى دائمًا إلى تربية أطفالنا تربية سليمة صحيحة، يجب البدء منذ الصغر في تعليمهم قيمة النقود وزرع أهمية ادخار جزء من مصروفهم بداخلهم؛ حتى نعزز لديهم تحمل المسؤولية والتحلي بالصبر، وعدم الاعتياد على الحصول بسهولة دائمًا على ما يرغبون فيه.
13 فكرة تعلم طفلك قيمة النقود وكيفية الادخار
1- علمي طفلك بعض فئات العملات النقدية الصغيرة وابدئي بإعطائه مصروفا صغيرا في سن الرابعة مع بعض الإرشادات حول طريقة الإنفاق.
2- وعند بلوغه سن السابعة، يمكنك أن تصطحبيه معك في جولة للتسوق في السوبر ماركت. واعرضي عليه قائمة التسوق التي أعددتها، وقولي له ما هو المبلغ الذي تنوين صرفه. اجعليه يشاركك في اختيار البضائع التي تريدين شراءها وأعطيه النقود ليدفع هو.
3- اقتني حصالة صغيرة بشكل جذاب كهدية له مع مبلغ تشجيعي في داخلها، وعلميه الفكرة منها، وأنها وسيلة لوضع المال في مكان آمن حتى يحين وقت صرفه عند الحاجة، وتأكدي من أنها مزودة بقفل حتى يصعب فتحها بسهولة.
4- شجعي طفلك على تقسيم مصروفه إلى جزء ينفقه وجزء يضعه في الحصالة وجزء يتبرع به؛ حتى تنمي لديه ثقافة الشعور بالغير ومساعدة المحتاج من الصغر.
5- حددي أياماً محددة لفتح الحصالة؛ فمثلاً أن يقوم الأطفال بفتح الحصالة نهاية كل شهر حتى تزيدي من حماسه والتزامه بالتحويش فيها. وكافئيه بوضع جائزة مالية بسيطة فيها في نهاية كل شهر إذا اتبع الخطة وادخر من مصروفه؛ حتى تشجعيه على الالتزام بالادخار للاحتفاظ بمبلغ الجائزة في حصالته.
6- لا تجعليه يملّ من فكرة التوفير والادخار؛ لأنه يضع مالًا في الحصالة لمجرد التوفير سيشعر بالملل من الفكرة، ولكن إن شجعت طفلك على وضع أهداف من هذا التوفير سيحب الفكرة مثل أن يشتري لعبة أو غيرها من احتياجاته التي ستبهجه حتى يتعلم المداومة على الصبر لتحقيق أهدافه.
7- علمي طفلك عندما يكبر قليلًا طريقة عمل الميزانية، وأن يساعدك عند الشراء في مقارنة الأسعار، وأن يبحث معك عن الخصومات وطريقة الشراء حتى يشعر بتحمل المسؤولية.
8- علميه كيف يضع ميزانية بسيطة في حدود مصروفه. ابدئي معه في سن الثامنة حيث يستطيع الطفل في هذا السن إدراك النقود وكيفية التعامل معها. واطلبي منه أن يدون في ورقة ما يحصل عليه وما يصرفه بالأيام. سيكون الأمر صعباً في البداية، ولكن مع الوقت سوف يفهم الفكرة ويعتاد عليها حتى يكون سلوكه عندما يكبر.
9- ساعدي طفلك على وضع أهداف لميزانيته، وكوني حريصة على عدم إعطائه المزيد من الأموال في حال أنفق كل ما لديه حتى لا يستسهل هذا.
10- دعيه يساعدك في ترتيب الفواتير الخاصة بالماء والكهرباء والهاتف وغيرها، وأن يجلس معك ومع والده حتى يشعر بأهمية النقود ويتخذكما نموذجًا يحتذي به فيما بعد.
11- عودي طفلك على صرف المال بحساب دقيق وميزان دون بخل أو إسراف، وتعويده على الكسب في الوقت والسن المناسبين. وساعديه أن ينفق وفق مصروفه، وأن يلتزم بتسديد ما يترتب عليه في وقته ولا تشجعيه على الاقتراض.
12- افتحي حساب توفير باسمه واصحبيه للبنك معك؛ فهذا يعزز من ثقته بنفسه وبك وشجعيه على الادخار لشراء شيء ما مفيد له. وخذي رأيه في قرارات الشراء التي تخصه أو يكون هو أحد أطرافها.
13- علمي الطفل أن الحصول على المال يأتي بعد عناء وتعب في العمل لساعات طويلة؛ لتعززي لديه قيمة المال، وعلميه أنه كلما اجتهد في المذاكرة كلما عمل في مكان جيد.

m2pack.biz