مساوئ التشكيل بلف الخيوط

مساوئ التشكيل بلف الخيوط

مساوئ التشكيل بلف الخيوط
مساوئ التشكيل بلف الخيوط
  1. ضرورة اختيار مكونات المنتجات التي لها تصميم وشكل يسمح بإزالة وإخراج ممسك الدوران “الشياق” منها.
  2. وجود صعوبة في غزل الانحناء العكسي.
  3. عدم المقدرة على تغيير مسار الألياف بسهولة (في صفيحة واحدة).
  4. الاحتياج إلى ماسك العدة “الشياق” الذي يمكن أن يكون معقدًا أوغالي الثمن.
  5. سوء تشطيب ومظهر السطح الخارجي الذي يمكن أن يعوق الحركة الديناميكية الهوائية وعدم إعطاءاشكل الجمالي لها.

والجدير بالذكر أن المساوئ السابق الإشارة إليها عبارة عن تطبيقات نوعية في غالب الأمر، ويتم التغلب باستمرار على هذه العيوب في الماكينات الجديدة، ويقوم صانعوا المحركات الصاروخية الكبيرة في أمريكا والدول الغربية بصناعة أنواع من ممسك الدوران مستخدمين نوع من الرمال يذوب ويتفكك في الماء، أو استخدام الجبس حتى يمكن سحب الشياق المتميز بصغر الحجم. كما يمكن تكوين المنحنيات المعكوسة داخل منحنى موجب بإضافة الألياف الموجهة أو الحصائر المصنوعة من الألياف الزجاجية. وفي الحالات التي يستلزم فيها ضرورة وجود منتجات/، كما هو الحال في جنيحات الطائرات التي تستلزم وجود سطح انسيابي هوائي، يمكن ملائمة توفيق ذلك بإزالة التركيب الغير ناضج مكن الشياق واستخدام وسائل وأساليب تبادلية من الدمج والتراص بالانضغاط لتكوين المركب مع تنعيم أسطح الخارجي. كما يمكن تغيير المسار الليفي لتوفير التكلفة الخاصة بالمواد المستخدمة ولعمل جزء يمكن أزالته من المكون، أو لتجنب الانزلاق، أو تكوين قنطرة بالنسيج حول أقلام الدفع الموجود عند نهاية الجزء.

ومن المعتاد استخدام الخيوط المستمرة والخصلات الزجاجية، والحبال المجدولة، أو الشرائط المنسوجة أحادية التوجيه. وتستخدم الخيوط مهما كان شكلها وهي مغموسة في الراتنج السائل، ويتم تبليلها مباشرة قبل الغزل (عملية البلل) أو يتم تشكيلها بالسائل في وقت سابق (وتسمى بعملية التشبع المسبق). ومن الأمثلة الحديثة على الغزل المستمر عملية اللف المقترن على نهايات ماسورة مصنوعة من السيراميك وتتضمن هذه العملية الأوتوماتيكية لف الألياف بطريقة تبادلية على نهايات الماسورة لتكوين ازدواج واقترن، ثم يتم قطعها عند الاكتمال. وتتوزع هذه الألياف بطريقة منتظمة، وذلك على الرغم من أن المنتج غير مستمر في حد ذاته.

     ومن المعلوم بصفة عامة أن الراتنجات المستقرة بالحرارة تستخدم كمواد رابطة، ويمكن استخدامها مع الخصلات الزجاجية الجافة عند زمن اللف، كما سبق الإشارة إليها في اللف المبلل بالإضافة لاستخدامها في عملية التشبع المسبق. ومن المعتاد حدوث التسوية للخيوط الملفوفة عند درجات الحرارة العالية بدون استخدام حقائب التفريغ أو استخدام الانضغاط بالأتوكلاف. وتستكمل العملية بعد ذلك بنزع وإخراج الشياق Mandrel، وأجراء خطوات التجهيز المعروفة.

 

m2pack.biz