مصنوعات من النحاس الأصفر والبرونز (2) 2 – 2

مصنوعات من النحاس الأصفر والبرونز (2) 2 – 2
مصنوعات من النحاس الأصفر والبرونز (2) 2 – 2

مصنوعات من النحاس الأصفر والبرونز (2) 2 – 2

أما  فهما لجرسين يوضعان فوق المنضدة: أحدهما من النحاس الأصفر والآخر من البرونز. ويستند الجرس المصنوع من النحاس الأصفر، على قاعدة مشغولة وإطار خفيف ذي أطراف منحوتة بطريقة زخرفية منسقة، ومزين بوحدة زهور محفورة.

أما الجرس المصنوع من البرونز، فإنه على العكس من ذلك، يتسم بالبساطة الشديدة. إن سطحه الخارجي مشغول بدقة متناهية، وقمته على شكل ثلاث دوائر متداخلة مصنوعة من البرونز المنصهر، مما يسبغ على الجرس الطابع التقليدي ومن يمتلك منزلا بالريف، قد تحدوه الرغبة في استخدام الأسلوب القديم، لتجميع أفراد الأسرة على المائدة، وذلك بدق هذا الجرس. ولهذا الغرض، يوجد أيضا الجرس الموضح “بالصورة رقم 7”. وهو مصنوع أيضا من البرونز المطروق، وحافته ذات لون قاتم، لأن البرونز ترك على حالته الأولية. وتستخدم في قرع هذا الجرس عصا صغيرة من الخشب، تنتهي برأس مغطى بالمطاط.

“وفي الصورة رقم 8” إلى اليمين، حامل ورق من النحاس، يرجع إلى القرن الثامن عشر، ويتميز بجانبيه المشغولين برسوم بارزة. ووحدة الرسوم الرئيسية هي البحر والأسماك. ويمكن أن توضع هذه القطعة فوق منضدة صغيرة أو على مكتب. وهي قطعة لا مثيل لها من الناحية الديكورية، تلفت نظر من يراها، وتحظى بإعجابه.

ومن النحاس الأصفر أيضا ومن القرن الثامن عشر، هذا البرواز الخاص بالصور والموجود على يسار “الصورة 8” وهو مستدير الشكل، قاعدته على شكل بوق، بينما الجزء العلوي محلى برأس كلب. ويتسم البوق برقته، وهو قاعدة، غير عادية، تضفي في حد ذاتها على البرواز، جمالا، ورقة فنية متناهية.

m2pack.biz