معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 3 من 4

معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 3 من 4

معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 3 من 4
معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 3 من 4

(جـ) الادمصاص الكربونى Carbon Adsorbtion : و يتم في هذه العملية استخدام كربون منشط لإزالة المواد العضوية المذابة حيث يتم تمرير المياه من خلال خزانات تحتوي على الوسط الكربونى و يتم من خلال الكربون المنشط امتصاص المواد العضوية المذابة الموجودة في مياه الفضلات. و بعد تشبع الوسط الكربونى يتم إعادة تنشيطه بواسطة الحرق أو استخدام مواد كيميائية.

(د) التبادل الأيونى Ion Exchange : من خلال هذه العملية يتم إحلال أيونات معينة فى الماء من مادة تبادل غير قابلة للذوبان بأيونات أخرى، و عملية التبادل الأيوني مشابهة لعملية الامتصاص الكربوني إلا أن الأولى تستعمل لأغراض إزالة المواد غير العضوية.

(ه) التناضح العكسي Reverse Osmosis : يتم في هذه العملية ضخ الماء تحت ضغط عال من خلال غشاء رقيق ذو فتحات صغيرة جدا يسمح بمرور جزيئات الماء فقط و يمنع مرور جزيئات الأملاح.

و يوضح جدول رقم (5) : نسب إزالة بعض الملوثات الموجودة في مياه الصرف الصحي من خلال طرق المعالجة المختلفة الأولية و الثانوية و المتقدمة.

5- عملية التطهير :

تتم عملية لتطهير من خلال حقن محلول الكلور إلى حوض التطهير حيث تتراوح الجرعة ما بين 5-10 مليجرام للتر الواحد و عادة ما تكون فترة التطهير لمدة 15 دقيقة كحد أدنى فى حالة عدم إستخدامها و في حالات استخدام المياه في الأغراض الزراعية فإن مدة التطهير تصل إلى 120 دقيقة.

 

m2pack.biz