معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 2 من 4

معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 2 من 4

معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 2 من 4
معالجة مياه الصرف الصحي فقرة 2 من 4

3- المعالجة الثانوية :

هذه المرحلة من المعالجة عبارة عن تحويل للمواد العضوية إلى كتل حيوية تزال فيما بعد عن طريق الترسيب في حوض الترسيب الثانوي، و هناك عدة أنواع من المعالجة الثانوية يمكن تقسيمها حسب سرعة تحليل المواد العضوية إلى :

(أ)عمليات عالية المعدل : ومن أمثلتها عملية الحمأة المحفزة (النشطة) و الترشيح بالتنقيط و التلامس الحيوي دائري الحركة (الأقراص البيولوجية الدوارة).

(ب) عمليات منخفضة المعدل : و من أمثلتها البحيرات الضحلة ذات التهوية و برك الاستقرار. و يمكن من خلال المعالجة الثانوية إزالة ما يقرب من 90 % من المواد القابلة للتحلل إضافة إلى 85 % من المواد العالقة.

4- المعالجة المتقدمة :

يتم تطبيق هذه المرحلة من المعالجة عندما تكون هناك حاجة إلى ماء نقي بدرجة عالية و تحتوي هذه المرحلة على عمليات مختلفة لإزالة الملوثات التى لا يمكن إزالتها بالطرق التقليدية سابقة الذكر و من هذه الملوثات : النتروجين و الفوسفور و المواد العضوية و المواد العالقة الصلبة الزائدة إضافة إلى المواد التي يصعب تحللها بسهولة و المواد السامة و تتضمن هذه العمليات ما يلى :

(أ)التخثر الكيميائي و الترسيب Chemical coagulation and Sedimentation :

التخثر الكيميائي عبارة عن إضافة مواد كيميائية تساعد على إحداث تغير فيزيوكيميائي للجسيمات ينتج عنه تلاصقها مع بعضها و بالتالي تجمعها و من ثم ترسيبها في أحواض الترسيب نظرا لزيادة حجمها و تستخدم عدة مركبات كيميائية من أهمها مركبات الحديد و الألمونيوم و الكالسيوم.

(ب) الترشيح الرملي Send Filtration : عبارة عن عملية تسمح بنفاذ الماء خلال وسط رملي بسماكة لا تقل عن 50 سم و يتم من خلال هذه العملية إزالة معظم الجسيمات العالقة و التى لم يتم ترسيبها في أحواض الترسيب نظرا لصغر حجمها إضافة إلى إزالة المواد الصلبة المتبقية بعد عملية التخثر الكيميائي كما أن هذه العملية ضرورية لتنقية المياه قبل معالجتها فى عمليات لاحقة مثل الامتصاص الكربوني و التبادل الأيوني و التناضح العكسي.

 

m2pack.biz