معدات التداول الرأسي

معدات التداول الرأسي

1من اصل2

فقره1
معدات التداول الرأسي

عندما تنشأ الشركات وتبدأ بمباشرة نشاطها، سرعان ما تتطور الأنشطة وتتجه نحو النمو السريع. وفي أغلب الأحيان سرعان ما تجد الشركات نفسها مضطرة إلى التوسع الرأسي بسبب محدودية رقعة الأرض التي أقيمت عليها الشركة، عندئذ تبدأ مشاكل تداول الخامات والمنتج النهائي بين المستويات الرأسية المختلفة في الظهور.

من الواضح أن تنوع المواد المراد تداولها رأسياً تتطلب تنوعاً كبيراً في نوعية معدات التداول الرأسي وبالتالي نستطيع تقسيم تلك المعدات حسب:

– نوعية المنتج المراد نقله: نقل هي مهيئات مثل الكراتين والوحدات أم مواد سائبة مثل البذور والرمال وخلافه.

– وزن الوحدة المراد تداولها هل هي ثقيلة الوزن مثل الباليتات أم متوسطة وخفيفة مثل الكراتين والمهيئات المختلفة.

– معدلات التداول: هل المطلوب نقل كميات كبيرة بصفة مستمرة أم كميات قليلة بصفة متقطعة؟

نجد أن التباديل والتوفيق للعوامل المذكورة أعلاه هي التي أدت إلى هذا التنوع الكبير في نوعيات معدات التداول الراسي.

لنقل المواد السائبة يتم عادة استخدام السيور الناقلة المائلة إذا ما سمحت المسافات والميول بذلك. أما في حالات ضيق المسافات تستخدم روافع القواديس للنقل الرأسي Bucket Elevators وعادة ما تكون معدلات التداول عالية لتصل إلى 80 طن في الساعة.

أما فيما يخص المهيئات وفي حالات التداول بمعدلات منخفضة فيتم استخدام المصاعد أما في حالة زيادة الأعداد أو المعدلات فإنه يتم استخدام النواقل الرأسية الكهربية. نشير هنا إلى الوحدات الترددية للنقل الرأسي مثل المصاعد الخاصة أو الوحدات الرافعة ذات الطبالي Vertical Lifting Units وهي عبارة عن سيور أو طبالي مركبة على وحدات ترددية تستقبل من أحد المستويات ثم تتحرك صعوداً أو هبوطاً للمستوى الآخر. عادة ما تستخدم للأوزان الثقيلة والمعدلات المنخفضة.

 

m2pack.biz