مكونات الغاز الحيوى (البيوجاز)

مكونات الغاز الحيوى (البيوجاز)

نواتج التحلل البيولوجى للمواد العضوية عبارة عن مخلوط غازى و بقايا مواد صلبة و سائلة و يتكون المخلوط الغازي من غازات الميثان و ثاني أكسيد الكربون وكميات قليلة من غازات الهيدروجين و النتروجين ، وكبريتيد الهيدروجين .

*الميثان (CH4): غاز بسيط التركيب الكيماوى تتراوح نسبته في مخلوط البيوجاز بين 54 – 70 % و يقع فى أول سلسلة الغازات الهيدروكربونية و هو يختلف عن الغازات الهيدروكربونية المسالة (LPG) التى تتكون من البروبان و البيوتان و التي يطلق عليها غاز البوتاجاز . و غاز الميثان ذات قيمة حرارية عالية و لكنها أقل من LPG ، عديم اللون ، كثافته نصف كثافة الهواء ، يحترق بلهب أـزرق باهت و لا يمكن تخزينه بسهولة فى صورة سائلة .

* ثاني أكسيد الكربون : (CO2) غاز لا يشتعل و  يساعد على الاشتعال تصل نسبته فى مخلوط البيوجاز 25 – 40 % ، نسبته العالية تخفض القيمة الحرارية للبيوجاز ، يمكن التخلص منه بإمرار البيوجاز على مصيدة ثانى أكسيد الكربون التي تتكون من وعاء مزود بمقلب ، و يحتوى على محلول الجير أو هيدروكسيد البوتاسيوم و بمرور الغاز تحدث فقاقيع نتيجة أدمصاص ثاني أكسيد الكربون و تكون ماء الجير أو محلول كربونات البوتاسيوم و بعد فترة تؤخذ الرواسب مع قاع الوعاء و تستخدم كسماد بوتاسى .

* الهيدروجين (H2) : أخف الغازات و يستخدم في ملء البالونات ، ذو درجة اشتعال عالية و قد يتسبب فى انفجارات عد خلطه بالهواء و نسبته في مخلوط البيوجاز قليلة .

* كبريتيد الهيدروجين (H2S) : يشتعل فى الهواء و يذوب فى الماء ، له رائحة البيض الفاسد و ليبس له قيمة حرارية بمخلوط البيوجاز يعطى البيوجاز رائحته المميزة .

 

 

m2pack.biz