مواصفات مخمرات البيوجاز

مواصفات مخمرات البيوجاز

يجب أن يحقق تصميم مخمرات البيوجاز توفر الظروف اللاهوائية لهضم مواد التغذية لإنتاج الطاقة الحيوية (غاز الميثان) و الأسمدة العضوية المهضومة (سماد البيوجاز) وحماية التربة و الهواء من التلوث . و يتكون مخمر البيوجاز من جزئين رئيسين :

1)المخمر : هو المكانالذى يستقبل المخلفات العضوية .

2) خزان الغاز و هو الحيز الذى يستقبل الغاز الناتج بصفة مستمرة و يخزنه لحين استخدامه .

تختلف مواصفات و أشكال المخمر و الذى يبنى من مواد مختلفة مثل الخرسانة أو الطوب أو الحديد أو البلاستيك أو مركبات البولي فينيل و يثبت أو يبنى فوق أو تحت سطح الأرض مع مراعاة العديد من الشروط الإنشائية من أهمها :

*تجنب دخول الهواء حتى لا يحدث تثبيط  لبكتيريا إنتاج الميثان اللاهوائية ذات الحساسية العالية لأقل تركيزات من الأكسجين .

* أن يكون الضغط داخل المخمر أكبر من الضغط الجوى خارجه حتى لا يندفع الهواء إلى داخل المخمر و يتفاعل الأكسجين مع الميثان و يحدث اشتعال داخلى و انفجار و تهشم جسم المخمر .

* عدم السماح بخروج أو دخول مواد من و إلى جسم المخمر لأن تسرب السوائل للخارج يؤدى إلى زيادة تغليظ مواد التفاعل وإعاقة سريان المواد المهضومة إلى فتحة الخروج بالمخمر ، و يتسبب ذلك فى تكوين طبقات الخبث فوق سطح المواد المتخمرة التى تعوق تجميع الغاز في المساحة المحددة له بالمخمر مؤدية إلى إنخفاض إنتاجية الغاز .

* تزويد المخمر بمقلبات لتكسير طبقات الخبث و خلطها بمحلول التخمير وخروجها مع المواد المهضومة و التي يطلق عليها سماد البيوجاز .

* ملائمة التصميم للتعامل مع كمية ونوع المخلفات العضوية فهناك اختلافات واسعة فى نظم الهضم اللاهوائي و لا يوجد نظام واحد محدد للتعامل مع جميع المخلفات العضوية بل يختلف تصميم وحدة البيوجاز تبعا لنوع المخلفات العضوية و الظروف البيئية المحيطة .

* تحقيق العائد الاقتصادى عند إدارة و تشغيل مخمرات البيوجاز .

 

 

m2pack.biz