مواد العلف فقرة 3 من 31

مواد العلف فقرة 3 من 31

مواد العلف فقرة 3 من 31
مواد العلف فقرة 3 من 31

القيمة الغذائية عبارة عن مصطلح يستخدم لتقدير وجود و إتاحة المركبات الغذائية فى مادة غذائية التى يحتاجها الحيوان و التنبؤ بالإنتاج المتوقع من الحيوان عند التغذية عليها . و تعتمد على :

1-تركسيز العناصر الغذائية فى مادة الغذاء .

2- مدى إتاحة هذه العناصر الغذائية للحيوان .

3- كفاءة العناصر الغذائية الممتصة و إستخدامها بواسطة الحيوان .

4- تأثير مكونات الغذاء على كمية المأكول منه .

و القيمة الغذائية يجب أن يعبر عنها بوحدات قياسية و التى يمكن ربطها أيضا بالإحتياجات الغذائية للحيوان . معظم الأنظمة الغذائية القياسية التى تستخدم اليوم تصف المركبات الغذائية الرئيسية فى المادة الجافة للغذاء بالمصطلحات التالية :

البروتين ( جرام / كيلو جرام ) و كل من الطاقة التمثيلية (ME / DM أو M/D ) ميجاجول / كيلو جرام مادة جافة كما هو فى بريطانيا و أستراليا .

أو فى صورة الطاقة الصافية ( NE / DM ) ميجاكالورى / كيلو جرام مادة جافة كما هو فى الولايات المتحدة الأمريكية .

المحتوى الغذائى للأعشاب النباتية :

Nutrient Content Of Herbage

تركيز الدهن و البروتين فى المادة الجافة للعشب عادة أقل من 250.30 جرام لكل كيلو جرام على التوالى و لذلك فإن الطاقة الكلية للعشب (Gross energy ) تعكس بصفة رئيسية محتوى الطاقة من الكربوهيدرات : و هى تختلف بدرجة قليلة و تشكل 18.4 ميجاجول / كيلو جرام . و يلاحظ أن توزيع الكربوهيدرات بين مواد محتوى الخلية الذائبة ( السكريات ، الفركتانز و النشا ) و مكونات جدار الخلية ( السليولوز و الهيمسيلولوز ) و التى تكون متاحة بدرجة بطيئة خلال فعل الكائنات الحية الدقيقة المحللة للسليولوز فى الكرش. و للحصول على هذه المعلومات فإنها تحتاج إلى تحليل كيميائى و كذلك بالنسبة للبروتين و على الجانب الآخر فإن التحليل الكيميائى لهذه المركبات عملية صعبة و تحتاج إلى وقت طويل و هناك طرق مختلفة تطورت حديثا لإستخلاص هذه المكونات .

 

 

 

m2pack.biz