“نزاهة” تفتح باب التوظيف للمرأة السعودية

“نزاهة” تفتح باب التوظيف للمرأة السعودية

'نزاهة' تفتح باب التوظيف للمرأة السعودية

لم تعد المرأة السعودية بمعزل عن مجتمعها، وبات من الصعب تهميش دورها، أو تجاوز إمكانياتها، لذا لم يعد مستغربًا أن نجدها في مواقع ومناصب مختلفة ومهمة في المجتمع. بل قد تكلف بوظيفة كانت فيما مضى حكرًا على الرجل فقط، ولعل من هذه الوظائف تعيينها في “مكافحة الفساد”. هذا ما كشفت عنه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة».
فوفقًا لآلية التوظيف المعتمدة في الهيئة ستخضع المتقدمات للموافقة على تعهدات قبل التسجيل في بوابة التوظيف على موقع «نزاهة» الرسمي، حيث يتم إشعارهنّ بأنّ الهيئة لا تضمن وجود وظائف في نفس التخصص، ولا تلتزم بإشعار المتقدمة بأسباب عدم قبولها. كما يستوجب التسجيل الموافقة على التعهد بأنّ جميع المعلومات الواردة والوثائق المرفقة ضمن السيرة الذاتية للموظفة كاملة وصحيحة، وفي حال ثبت خلاف ذلك فإنّ المتقدمة ستكون عرضةً للمساءلة والعقاب.
كما سيطلب من المتقدمات عند المباشرة تقديم إقرار للذمة المالية عن كل ما يملكنه من أموال وحقوق مالية وعينية ومعنوية، كالنقود، الحسابات البنكية، الأوراق المالية، العقارات، المعادن، السلع، ومصادر الدخل الجارية ومقدارها داخل السعودية وخارجها، وما لهنّ وما عليهنّ من ديون. وأيضًا سيتم إخضاع الموظفات اللاتي سيباشرن الوظائف أو الأعمال المتعلقة باختصاصات الهيئة المنصوص عليها في التنظيم لأداء القَسم الوظيفي قبل مباشرتهنّ لمهامهنّ.
وستتمكن المرأة من تأدية القَسم إذا تعذر عليها الوقوف أمام الرئيس ونوابه بأن يوثق أداء القسم بالتسجيل المرئي والمسموع، أو توقيع النموذج المنصوص عليه في المادة (الخامسة) يتضمن اسم الموظف، ومسمى الوظيفة التي يشغلها أو يقوم بأعمالها، وتاريخ أداء القسم ووقته، ويوقع من الموظف، ويصادق عليه الرئيس.
علمًا أنّ المعينات سيخضعن ل 49 خطوةً قبل ممارستهنّ لمهامهنّ، وسيكون التقديم لشغل الوظائف النسائية متاحًا لمن تتوفر لديهنّ المؤهلات والخبرات التي تتطلبها أعمال الهيئة، وذلك من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني الرسمي ل«نزاهة» والدخول في المفاضلات الوظيفية حسب الأنظمة المعمول بها. بحسب عكاظ
تجدر الإشارة إلى أنّ مجلس الشورى كان قد طالب في إحدى جلساته بالاستعانة بالنساء للقيام بواجب الحسبة، بسبب وجود مهام يمكن أن توكل للمرأة ليكون لها دور مؤثر في الجهاز، خاصةً في المجمعات النسائية، مستعينين بتجارب ناجحة للمرأة في كثير من الأجهزة والدوائر الحكومية الأخرى.

m2pack.biz