نزع الرائحة بعملية التقطير بالبخار فقرة 2 من 5

نزع الرائحة بعملية التقطير بالبخار فقرة 2 من 5

-إزالة الاستيرولات .

– إزالة البيروكسيدات فقد وجد أن الحرارة العالية تسبب زيادة تكسير البيروكسيدات .

– خفض نسبة الأحماض الدهنية الحرة .

* العوامل التى تؤثر على جودة الزيت المنزوع الرائحة :

-يجب أن يكون الزيت المراد نزع رائحته جيد التكرير و التبيض فإذا لم يكن كذلك فإن الزيت الناتج سوف يكون ضعيف الثبات وردئ الرائحة و النكهة و سوف يحتاج إلى إعادة نزع الرائحة .

– أن يكون الزيت خالى من أى فوسفاتيدات لأنها تتفحم عند درجات الحرارة العالية و نظرا لأن نزع الصموغ بالماء لا يزيل إلا 90 % من الفوسفاتيدات فإنها لا تكون كافية و يجب نزع الصموغ بحمض الفوسفوريك .

– يجب أن يكون الزيت خالى من الصابون .

– أن يكون الضغط منخفض أثناءإجراءالعملية .

– معدل رش البخار و يقصد به كمية البخار المدفوع فى وحدة الزمن .

– درجة الحرارة تجرى عملية نزع الرائحة على درجة حرارة عالية و التى يتم التحكم فيها عن طريق التحكم فى درجة حرارة السائل الناقل للحرارة و المتدفق داخل ملفات وعاء التسخين للحصول على درجة الحرارة اللازمة لنزع الرائحة المطلوبة .

– الزمن اللازم لعملية نزع الرائحة و يتوقف الزمن اللازم لنزع الرائحة على سمك طبقة الزيت و مساحة السطح المعرض للتفريغ و معدل مرور البخار خلال الزيت و يحدد بالنقطة التى يحدث عندها سحب ميكانيكى ملموس و أيضا درجة حرارة نزع الرائحة و قد وجد أنه مع كل زيادة فى درجات الحرارة قدرها 17 ْم إنخفضت فترة نزع الرائحة إلى النصف .

– المعاملة الحرارية حيث يجب الإحتفاظ بالزيت داخل وعاء الإستبقاء المدة الكافية ثم يبرد بعد ذلك إلى درجة حرارة 70 ْم ثم يضخ إلى المرشحات .

 

m2pack.biz