نزع الرائحة بعملية التقطير بالبخار فقرة 1 من 5

نزع الرائحة بعملية التقطير بالبخار فقرة 1 من 5

نزع الرائحة : Deodorization

و قد يعبر عنها بعملية التقطير بالبخار Steam distillation أو التقطير بالبخار تحت تفريغ Vacuum steam distillation و فى الواقع هى أبسط عملية تقطير بخارى لإزالة المكونات المتطايرة نسبيا و التى تكسب الزيوت و الدهون روائح و نكهات غير مرغوب فيها و تتراوح نسب هذه المواد من 0.1 – 1 % . و يجرى هذا التقطير البخارى تحت تفريغ و عند درجة حرارة عالية . و تؤثر هذه العملية على تركيب الأحماض الدهنية لمعظم الزيوت و الدهون و فى حالة الزيوت النباتية يظل كمية كافية من التوكوفيرولات بعد نزع رائحتها هذه الكمية تكفى لإكساب الزيت الثبات المناسب .

و السبب فى سهولة إجراء عملية إزالة الرائحة تعود إلى الفارق الكبير فى درجة التطاير أو الضغط البخارى لهذه المواد عن الزيوت و الدهون و الجلسريدات الثلاثية و هذه العملية هى آخر عمليات التنقية و التكرير التى تجرى على الزيوت و الدهون لإنتاج زيت غذائى جيد . و مع ذلك فان عملية إزالة الرائحة من الأهمية بمكان عند تطبيقها على دهون صناعة الصابون لإنتاج صابون تواليت معطر غالى الثمن . لأن وجود أقل الآثار من المواد المسببة للرائحة فى صابون الأساس قد تفسد العطر . و تؤدى عملية إزالة الرائحة إلى :

-إزالة المواد المسببة للرائحة و النكهة الموجودة فى الزيت و غيرالمرغوب فيها مثل الالدهيدات و الكيتونات و الكحولات و الهيدروكربونات التربينية .

– إزالة المواد الملونة و من هذه المواد صبغات تكسب الزيوت لون أصفر إلى الأحمر و عند تعرض الزيت إلى درجة حرارة 260 ْم تقريبا فإنها تتكسر و تزال و يفتح لون الزيت .

 

m2pack.biz