نصائح تعلم الطفل تحمل المسؤولية

نصائح تعلم الطفل تحمل المسؤولية

نصائح تعلم الطفل تحمل المسؤولية

اتركي طفلك يتحمل نتيجة أفعاله على سبيل المثال إن كان طفلك على الدوام يضيع أدواته المدرسية أو ما شابه، أطلبي منه تحمل عواقب إهماله إما بالاقتراض من أخوته أو شراء أدوات كتابية جديدة من مصروفه الشخصي، فإذا وفرتي له أدوات أخرى سيفقدها مرة أخرى.
تكلمي دائما عن تحمل المسؤولية في حضور أطفالك ناقشي هذا الأمر بشكل مستمر في الأحاديث الأسرية مع اطلاع أطفالك بأهمية تحمل المسؤولية، وأنها من الأمور الضرورية الضروري العمل بها طيلة الوقت مع إخبارهم ببعض المواقف التي توضح ذلك.
كوني قدوة لطفلك من خلال سلوكياتك التي تظهر لهم المفهوم الحقيقي لتحمل المسؤولية، فتلك هي أفضل وسيلة لغرس هذه القيمة في نفوس الأطفال هو أن يروا آباءهم يتعاملون بالقيم والمبادئ الفضيلة، وسرعة التصرف في المواقف التي تحتاج إلى قرارات سريعة ومجدية.
أعطي لطفلك مصروفه الخاص بشكل يومي حتى ولو مقدار صغير من المال، مع منحه قدر كبير من حرية إنفاقه مع إرشاده بهدوء إذا تصرف فيه بشكل غير جيد من وجهة نظرك.
حدثي طفلك دائما بأنه جدير بالمسؤولية وأنك تؤمنين بما يفعله وبقدراته، تلك الوسيلة تحفز الطفل على محاولة إثبات ذلك من خلال التصرف بثقة في أحد المواقف حتى يصبح عند حسن تقديرك ومستحقًا لثقتك.
دربي طفلك على أن يكون شخصا على قدر من المسؤولية وذلك من خلال استدعاء أمثلة تجسد معنى المسؤولية، وبالتالي يتنامى في تفكيره ويترسخ في عقله مفهوم تحمل المسؤولية.
عند يبدأ طفلك في التصرف في موقف ما بمسؤولية لا بد أن تخبريه برأيك، وكيف أنه أصبح جديرًا بثقتك ومؤهلا لتحمل المسؤولية وتحديدًا في ذلك التصرف بذاته.

m2pack.biz