نصائح للتعامل مع مشاكل المراهقين في المدرسة

نصائح للتعامل مع مشاكل المراهقين في المدرسة

نصائح للتعامل مع مشاكل المراهقين في المدرسة

استعدي للعام الدراسي الجديد جيدًا، واحرصي على أن تكون احتياجاتهم كلها كاملة، مثل: الأحذية والحقائب والزي والأدوات المدرسية… وغيرها، إضافة إلى توفير وسيلة انتقال مناسبة لهم، وتأكدي أن كل شيء معد في الليلة السابقة لبدء الدراسة، حتى لا تفاجئي بأي مشكلة في أول يوم.
احظي بجلسة صفاء أو “دردشة” من القلب مع ابنك أو بنتك إذا تسببا في أي مشكلة، وضعا معًا في آخرها أهدافًا واضحة، لتخطي مشكلاتهم وتحسين سلوكهم، فالتخطيط هو مفتاح تحقيق أي خطة على أرض الواقع ونجاحها. وبأفق واسع، استمعي لكل شيء، وتحكمي في انفعالاتك قدر الإمكان، لأنك قد تفاجئين بأمور جنونية لا تحتملينها كأم. فمن المهم أن تحصلي على ثقة أبنائك المراهقين، ليعطوكِ المساحة التي تستطيعين بها توجهيهم إلى ما تريدينه، دون أن يرفضوا نصائحك، أو يشعروا بأنكِ تمارسين سلطتكِ عليهم.
تخلصي من محاولاتك للسيطرة على أبنائك المراهقين، فهم الآن يريدون أن يشعروا باستقلاليتهم، لذا أعطي لهم هذه المساحة التي يشعرون فيها بالحرية، وتأكدي أنكِ كلما منحتها لهم، سيحترمونها ويكونون على قدر المسؤولية. على سبيل المثال، طلبهم رؤية أصدقائهم والمذاكرةمعهم، أو اختيار ملابس المدرسة بما يناسب أذواقهم، أو تغيير تسريحة شعرهم، وغير ذلك من أمور المراهقين.
تحلي ببعض الصبر خلال تعديل وقت نومهم خلال الدراسة، فليس سرًّا أن المراهقين يبدلون موعد نومهم من الليل إلى النهار خلال إجازة الصيف، وهو الأمر الذي يشعرهم بالحرية التي حُرموا منها خلال الدراسة. ولكي يعودوا مرة أخرى للأمر نفسه مع بداية الدراسة، ستواجهكِ بعض الصعوبات معهم نتيجة لتمردهم ورفضهم الأمر في البداية، وهو ما يتطلب منك الاستعداد لهذه المعركة، والتسلح فيها بكثير من الصبر والهدوء والحزم في الوقت نفسه.

m2pack.biz