نصيحة عند المذاكرة قبل امتحان

نصيحة عند المذاكرة قبل امتحان

2 من أصل 3

فقرة 2
نصيحة عند المذاكرة قبل امتحان
  • فيما يرتبط بالنقطة الأخيرة: حاول أن تتعلم ب «إيجابية» لا ب «سلبية». غالباً ما يُقال إن أفضل طريقة لتعلم موضوع هي أن تعلِّمه؛ لأن نقل المعلومة إلى شخص آخر يتطلب منك القدرة على إعادة إنتاجها، ليس بطريقة سلبية، ولكن بفهم واستيعاب. بعبارة أخرى: لا تواصل مذاكرتك بمجرد قدرتك على التعرف على الإجابة الصحيحة، ولكن فقط عندما تستطيع إعادة إنتاج هذه الإجابة تلقائياً دون تلقين، وتستطيع شرح المادة بشكل مفهوم لنفسك أو لشخص آخر. (يمكن أن تكون مجموعات الدراسة التي يتم تشكيلها مع طلاب آخرين مفيدة في هذا الشأن).
  • يعد عد تنظيم المعلومات مفيداً بطريقتين: (١) بهيكلة ما يتم تعلمه، بحيث يؤدي استرجاع جزء من المعلومة إلى استدعاء الباقي، ولأنه (٢) بربط المادة المتعلمة حديثاً بالهيكل المعرفي الحالي للمرء، يصبح من الأسهل استيعاب المادة الجديدة.
  • املمارسة أيضاً مهمة؛ لن تستطيع أن تتهرب تماما من آثار «فرضية الوقت الكلي»، التي تفيد بأنه (في ظل نفس الظروف) يعتمد الكم الذي تتعلمه على كم ممارستك. ينطبق هذا سواء أكنت تتعلم حقائق أو نظريات أو خطوات في تسلسل رقص أو لغة أجنبية. مع هذا، فكما رأينا سابقاً في هذا الفصل، فإن تجميع كل ممارساتك معاً في جلسة تعلم ماراثونية (مثل حشو الرأس من أجل الامتحان) ليست طريقة فعالة في التعلم؛ فالقليل الدائم إستراتيجية تعلم أفضل بكثير (باستخدام تقنيات مثل الاسترجاع المتباعد).
  • استثمر بإيجابية تلك الأوقات في حياتك التي يتوافر لك فيها فاصل زمني لست مشغولاً خلاله (على سبيل المثال: إذا كنت تنتظر حافلة وعليك تذكر مادة دراسية ما، استغل هذا الوقت بكفاءة).

 

 

m2pack.biz