نظم زراعة أشجار التوت فقرة 1 من 3

نظم زراعة أشجار التوت فقرة 1 من 3

نظم زراعة أشجار التوت فقرة 1 من 3
نظم زراعة أشجار التوت فقرة 1 من 3

تتم تربية أشجار التوت بطرق كثيرة وأشهر هذه الطرق طريقتين هما قبضة اليد ومتوسط الساق (بدون قبضة اليد) وهما كما يلي:

1-متوسط الساق(بدون قبضة اليد)

يكون طول الشجرة 150سم حيث يتم القص في أول سنة في شهر فبراير على إرتفاع 80سم ويترك حتي شهر فبراير من العام التالي حيث ينتخب أفضل 3أفرع ويتم قصها على ارتفاع 40سم وتزال باقي الأفرع وتسمى هذه الأفرع بالأفرع الأولية، وتترك حتى شهر فبراير من العام التالي ويتم انتخاب افضل فرعين على كل فرع من الأفرع الأولية ويتم القص على ارتفاع 30سم. ويتم الحفاظ على هيكل الشجرة بإجراء التقليم الصيفي في شهر يونيو من كل عام.

وتتم التربية في ثلاث سنوات ويفضل الزراعة بهذا النظام في الزراعات المتفرقة على الطرق والمصارف وشطآن الترع وكذلك عند عمل سياج حول المزارع.

2-حقل توت قبضة يد

تتم زراعة الشتلات وبعد مرور ثلاث أيام يتم قص كل النباتات بحيث يترك ثلاث براعم فوق سطح التربة. ويكون طول الشجرة حوالي 20سم وبالتالي يمكن جمع أفرع التوت بحش الأفرع بإستخدام حصادة harvester لجمع الأفرع ويتم التقليم الصيفي بعد انتهاء موسم تربية الربيع ويكون عادة في شهر يونيو ويتم قص جميع الأفرع يحيث يترك 10سم من قاعدة كل فرع. ويمكن التربية على هذا الحقل في موسم الخريف التالي للزراعة. ولا يعطى الحقل أقصى إنتاجية له إلا بعد مرور ثلاث سنوات من بداية الزراعة. إلا أنه يلاحظ أن التربية تزيد في العام التالى إلى أن تصل لأقصى إنتاجية للحقل في السنة الثالثة.

ما يجب أن يراعى عند زراعة اشجار التوت:

*زراعة جزء من الأرض من الأصناف المبكرة والجزء الآخر من الأصناف المتأخرة أو المتوسطة التبكير لزيادة فترة التربية.

 

 

m2pack.biz