نظم زراعة أشجار التوت فقرة 2 من 3

نظم زراعة أشجار التوت فقرة 2 من 3

نظم زراعة أشجار التوت فقرة 2 من 3
نظم زراعة أشجار التوت فقرة 2 من 3

*شراء شتلات التوت في بداية العمل من مصدر موثوق منه ويتم ذلك من خلال الفترة من نوفمبر وحتى نهاية ديسمبر ويمكن بعد ذلك إكثار التوت من الأمهات التي زرعت في البداية.

*ميعاد زراعة أشجار التوت يكون في الفترة من يناير وحتى آخر فبراير ولذلك يجب أن تكون الأرض خالية في هذا الميعاد.

*يتم نقل شتلات التوت ملش بدون تربة في يناير وحتى نهاية فبراير ولذلك يجب أن تروب قبل النقل وتزرع مباشرة وإذا حدثت ظروف غير متوقعة يتم الترويب وتزرع فى اقرب وقت لأن ذلك قد يعمل على فقد النباتات. ويمكن أن تنقل نباتات التوت بصلايا في أى وقت إلا أن هذه العملية تكون مرتفعة في تكلفة النقل.

*تجهيز الأرض في الميعاد المناسب من حرث عميق وتسميد عضوى مناسب لطبيعة المكان حيث تختلف كمية الأسمدة المضافة على حسب طبيعة التربة (طينية قوية، رملية فقيرة…إلخ).

*يجب أن يدرس قرار تخطيط الأرض بعناية شديدة حيث توجد طرق كثيرة للزراعة وتخطيط الأؤرض منها:

1-زراعة خط ومصطبة بعرض 1.8-2.0م وتكون المسافة بين النباتات في الخط 30سم وفى هذه الحالة يمكن أن تستخدم الميكنة فى العمليات الزراعية لجمع أفرع التوت أو يتم استغلال في تحميل نباتات مناسبة مع طبيعة أشجار التوت.

2-زراعة خطين ومصطبة بعرض 1.8-2.0م والمسافة بين الخطين تكون 60سم والمسافة بين النباتات في نفس الخط 50سم وتتم الزراعة بشكل رجل غراب وأيضا في هذه الطريقة يمكن إستخدام الميكنة في جمع أفرع التوت أو التحميل على التوت.

3-زراعة التوت كسياج يحيط بالأرض لاستغلاله في إنتاج الشرانق وفى هذه الحالة يفضل أن تربى أشجار التوت متوسط ساق (بدون قبضة يد). ويجب عمل خندق لزراعة التوت حيث يوضع في الخندق السماد العضوي وتوضع طبقة من التربة ثم يوضع السماد الكيماوى وطبقة من التربة ويكون عمق الخندق حوالي 50سم.

 

 

 

m2pack.biz