هكسان حلقي Cyclohexane

هكسان حلقي Cyclohexane

هكسان حلقي Cyclohexane

و يعرف أيضا باسم حلقي الهكسان و هو سائل عديم اللون قابل للاشتعال ذو رائحة مميزة ينتمي إلى طائفة الألكانات الحلقية ، صيغته الكيميائية C6H12 وزنه الجزيئي 84.16 ، كثافته 0.7781 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 6.47 درجة سيليزية و درجة غليانه 80.7 درجة سيليزية . يستخدم كمذيب و مزيل للأصباغ ، و يمكن أكسدته عن طريق حمض النيتريك المركز الساخن إلى حمض الأديبيك . قابل للذوبان في الميثانول ، و يمتزج مع الإيثانول و الأسيتون و البنزين و رباعي كلوريد الكربون . حلقة الهكسان الحلقي غير مستوية و يمكن أن تتمثل بهيئة الكرسي و القارب .
على نطاق صناعي ، يتم إنتاج الهكسان الحلقي عن طريق هدرجة البنزين. فيمثل منتجو الهكسان الحلقي ما يقارب 11.4 ٪ من الطلب العالمي على البنزين.
لا تتطابق الحلقة ذات الحواف الستة مع الشكل السداسي المثالي. فتشكيل شكل سداسي مستوي مسطح ثنائي الأبعاد له ضغط زاويٍّ كبير لأن روابطه ليست 109.5 درجة ؛ كما أن جهد الإلتواء سيكون كبيرًا أيضًا لأن جميع الروابط ستكون عبارة عن روابط كسوف. لذلك ، لتقليل إجهاد الالتواء ، يعتمد الهكسان الحلقيى على هيكل ثلاثي الأبعاد يعرف باسم تشكيل الكرسي ، والذي يتحول بسرعة في درجة حرارة الغرفة عبر عملية تعرف باسم انعكاس الكرسي. أثناء انعكاس الكرسي ، هناك ثلاثة أشكال وسيطة أخرى توجد : نصف الكرسي half-chair ، وهو أكثر التشوهات غير المستقرة ، وتشكيل القارب boat الأكثر ثباتًا ، والقارب المفتول (الملتوي) twist-boat ، وهو أكثر ثباتًا من القارب ولكن لا يزال أقل استقرار بكثير من الكرسي. فتشكيل الكرسي والقارب الملتوي عبارة عن حد أدنى للطاقة ، وبالتالي يكونا متطابقين ، في حين أن نصف الكرسي والقارب يمثلان حالة انتقالية ويمثلان الحد الأقصى للطاقة.

m2pack.biz