وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 2 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 2 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 2 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 2 من 22 docx

A.tabuliforme,(Haw) Webb*: موطنه جزر الكنارى. وهو نبات صغير أوراقه عصارية صغيرة كثيرة العدد ومرتبة على شكل وردى لونها أخضر فاتح، يصل قطرها فى الأماكن المظللة إلى 50سم، ويوجد على حوافها شعيرات دقيقة قصيرة متعددة. الساق لايتفرع ولاينتج خلفات. الإكثار بالبذور والعقل الورقية. يحتاج النبات الى العناية بالرى ويتحمل الحرارة المنخفضة (حتى 7م).

وهناك أنواع أخرى مثل:A.sedifolium, A.nobile

2-جنس الأجاف: (Agava,L.)

وهو الجنس الرئيسى الذى اشتق منه اسم العائلة الأجافية (F. Agavaceae). إشتق إسم هذا الجنس من الكلمة الإغريقية (Agavos) وهى تعنى المثير للإعجاب (admirable) نظرا لجمال منظر الشمراخ الزهرى. النباتات عصارية ذات أوراق شريطية مرتبة على شكل وردى وهى غالبا عديمة الساق. عندما يكتمل النمو الخضرى وتنقضى فترة الطفولة الطويلة (long juvenile) لهذه النباتات، تخرج الشماريخ الزهرية من وسط الأوراق (مركز النبات) حاملة الأزهار والبلابل (bulbils) وتكون النباتات عندئذ قد وصلت إلى مرحلة البلوغ (adult) بعدها تموت النباتات الأم وتنمو البلابل كما تنبت البذور بعد سقوطها على الأرض لتحل محل أمهاتها. وتعطى بعض أنواع الأجاف خلفات، ولكن البعض الآخر لايعطى مثل:A-purpu- A.victoria- A.utahensis sorum. الإكثار بالبلابل أو الخلفات أو البذور التى يجب للحصول عليها إجراء تهجين صناعى نظرا لوجود عقم ذاتى فى أزهار نباتات هذا الجنس. يشتمل الجنس على حوالى 300نوع، من أهمها:

*A.americana.L: موطنه المكسيك. أوراقه شريطية كبيرة خضراء قاتمة ذات جوانب بيضاء أو سمنية أو مصفرة وحواف مسننة. وقد تلتوى الأوراق بأشكال مختلفة. الشماريخ الزهرية قوية وكبيرة الحجم. تحتوى الأوراق على ألياف قوية تستخدم فى صناعة الحبال والنسيج، بينما يستخرج من الشمراخ الزهرى شراب مغذى أو كحولى كما فى النوع A.tequilana. يستخدم النبات فى تنسيق حدائق الأطباق الخرسانية الكبيرة والأوانى الكأسية والدائرية والنصف دائرية ذات القواعد المرتفعة. كما تزرع كنماذج منفردة وفى الحدائق الصخرية والصحراوية.

 

 

 

 

m2pack.biz