وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 22 docx

أهم الأنواع:

*الألوى الحقيقى (A.vera, (L) Webb.& Berth.): موطنه جنوب أفريقيا. وهو نبات صغير تخرج أزهاره فى نورات تؤكل بعد طهيها مع اللحم وتظهر فى الربيع والصيف. يحتاج النبات إلى شمس ساطعة ورى منتظم. يستخدم كنبات أصص وفى الحدائق الصخرية والصحراوية.

ومن الانواع الأخرى: A.arborescens ويتميز بسيقانه الطويلة، A.variegata ويتميز بنموه المتورد الكثيف وخروج أوراقه فى نظام حلزونى ثلاثى. A.coccinnea  ويتميز بأوراقه الرمحية ذات الأطراف المنحنية إلى أسفل والنقط البيضاء المنتشرة عليها، هذا بالإضافة إلى A.aristata ويتميز بطبيعته المداده وسرعة نموه، ويزهر فى الصيف.

4-جنس الأبوروكاكتس (Aporocactus, Lem):

يضم هذا الجنس ثلاثة أنواع فقط من النباتات الشوكية تعرف بصبارات الكرباج أو الثعبان أو ذيل الفأر. سيقانها رفيعة طويلة متسلقة أو متهدلة وتنمو مترممة على جذوع وأفرع الأشجار. موطنها المكسيك. تتكاثر بالبذور أو العقل فى الربيع والصيف. تحتاج إلى وجود جو دافئ مشمس نوعا وتربة خفيفة ورى كاف أثناء الصيف. أهم الأنواع:

A.conzatii, Lem.: يعطى أزهار قمعية حمراء وينمو فى شقوق القلف وعلى الدوبال الموجود فى ثنايا أفرع الأشجار.

A.flagelliformis, Lem: ويعرف باسم صبار ذيل الفأر (rat’s tail cactus)، يعطى أزهار حمراء تظهر فى أوائل الصيف.

5-نبات أبتينيا كورديفوليا Aptenia cordifolia (L)

(Schwart): أحد النباتات العصارية التى تتبع عائلة حى علم F.Aizoa (ceae) المشهورة بشكلها الملون وأوراقها القلبية اللحمية المبططة وأزهارها البنفسجية الصغيرة أو الكروية الحمراء. موطنه جنوب أفريقيا. وهو نبات زاحف كثير التفريع يتكاثر بالبذور والعقل الساقية(تحتفظ البذور بحيويتها لعدة سنوات). يحتاج النبات إلى أماكن مشمسة ويستخدم للتكسيه والزراعة على المنحدرات وفى الحدائق الصخرية والصحراوية.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz