وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 7 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 7 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 7 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 7 من 22 docx

يحتاج النبات إلى أماكن مشمسة وحرارة من 5-30م وتربة عادية ورى خفيف والحماية من البرد والصقيع فى الشتاء. يستعمل فى الحدائق الصحراوية والصخرية وفى المجموعات الشوكية والعصارية.

10-جنس سيروبيجيا (Ceropegia, L):

يشتمل هذا الجنس والمعروف بجنس زهرة النجفة على حوالى 65نوع، بعضها نباتات زاحفة ذات أوراق عصارية، وأخرى ذات سيقان عصارية وأوراق مختزلة. وهو يقع تحت العائلة Asclepiadaceae وتنتشر نباتاته فى المناطق الاستوائية من غرب وجنوب شرق أفريقيا وحتى آسيا. أهم نوع لاقى قبولا لدى المستهلكين فى مصر هو صبار حبل القلوب (String hearts) واسمه العلمى: C.woodii, subsp. Woodii, Schlechter  موطنه روديسيا وجنوب أفريقيا. وهو نبات ذو ساق خيطى رخو متهدل أو متسلق، أوراقه قلبية رقيقة غضة إذا نما النبات فى جو رطب ولكنها تزداد فى السمك وتتصلب عند نموه فى الأماكن المشمسة وتعرضه للعطش. ينتج النبات درنات صغيرة عند النقط التى تتلامس فيها الساق مع التربة. الأزهار أنبوبية أرجوانية تشبه الشموع. الثمار على شكل قرن وتحمل بذوراً مبططة. الإكثار بالبذور والعقل الساقية والدرنات التى تستعمل أيضا كأصول للتطعيم عليها. يحتاج النبات إلى أماكن مشمسة أو نصف مظللة وحرارة من 7-30م وتربة خفيفة ورى كاف فى الصيف معتدل فى الخريف والربيع خفيف فى الشتاء. كما يحتاج إلى حماية من البرد والصقيع فى الشتاء. يستخدم كنبات أسبتة معلقة بالأماكن المشمسة والنصف ظليلة.

11-جنس كاماسيريس (Chamacereus, Britt):

جنس صغير يشتمل على نوع واحد من النباتات الشوكية له عدة أصناف، وهو النوع المعروف باسم صبار الفول السودانى (Peanut cactus) واسمه العلمى: C.silvestris, Britt.&Rose  موطنه الأرجنتين. وهو نبات متفرع تشبه فروعه الأصابع أو ثمار الفول السودانى لونها أخضر ومضلعة تضليع خفيف ومغطاة بأشواك قصيرة. الأزهار عديدة قرمزية لامعة جميلة تغطى السيقان تقريبا أثناء الربيع والصيف. الإكثار بالبذور والعقل الساقية والخلفات.يحتاج النبات إلى أماكن مشمسة وحرارة من 0-30م وتربة عادية ورى خفيف وشتاء بارد للإزهار الجيد فى العام التالى.يستعمل كنبات أصص ويزرع فى المجموعات الشوكية والعصارية.

 

 

 

 

m2pack.biz