وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 6 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 6 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 6 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 6 من 22 docx

نبات قائم لونه أخضر مزرق وله 4-5أضلع عليها وسائد أو ندب تخرج منها أشواك قوية. يصل ارتفاع النبات فى سنوات قليلة إلى 2م وقد يصل ارتفاعه النهائى إلى 12م. الأزهار نادراً ماتظهر على النبات وهى بيضاء تتفتح فى الظلام. عند إزالة القمة النامية فإن النبات يعطى العديد من الخلف والأفرع التى تنمو قائمة. الإكثار بالعقلة الساقية الطرفية. يحتاج النبات إلى جو مشمس وحرارة من 5-30م وتربة عادية ورى معتدل صيفا. يجب تدوير النباتات باستمرار نموها، وهى تستعمل فى الحدائق الصخرية والصحراوية ومختلطة مع النباتات الشوكية والعصارية الأخرى فى مجموعات ومن أهم أصنافه الصبار الصخرى (C.per. Monstrosus, D.C.) وهو نبات شبه شجيرى، ساقه قائمة لها من 6-9أضلع غير منتظمة تشبه الصخور المتحجرة لونها أخضر مغبر ويوجد على زوايا الأضلع صفوف من الأشواك القصيرة فى مجموعات. الأزهار بيضاء منقطة كبيرة لحمية ذات سبلات حمراء أو بنية تظهر فى الربيع والصيف. الثمار تصلح للأكل. لايتحمل البرد ويحتاج إلى جو مشمس وتربة خفيفة ورى خفيف وحماية من الصقيع. يتكاثر بالعقلة فى الربيع والصيف. يستعمل الحدائق الصخرية والصحراوية وكنبات أصص.

9-جنس سيفالوسيريس

(Cephalocereus, Pfeiff- formerly Cephalophorus, Lem):

هذا الجنس كان يتبعه العديد من الأنواع التى وضعت فيما بعد تحت أجناس أخرى قريبة الصلة بها. النباتات قائمة قد يصل ارتفاعها إلى متر، وهى مغطاة بشعيرات طويلة بيضاء متهدلة.

أهم الأنواع: صبار الكهل أو الرجل العجوز (Old man cactus) واسمه العلمى: C.senilis,(How) Pfeiff موطنه المكسيك. الساق اسطوانى قائم يصل ارتفاعه إلى 12م وقطره إلى 45سم وقد يعمر حتى مائتى عام. السيقان خضراء قائمة عليها أشواك صفراء مغطاة بخيوط أو شعيرات بيضاء طويلة تشبه الشعر الشايب للرأس أو اللحية الطويلة، وتتجمع عليها الأتربة فتبدو رمادية اللون.الإكثار بالعقل الساقية الطرفية فى نهاية الربيع بعد قطعها وتركها ثلاثة أيام فى الظل ثم زراعتها.

 

 

 

m2pack.biz