وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 9 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 9 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 9 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 9 من 22 docx

14-جنس كوتيليدون (Cotyledon, L.):

يضم هذا الجنس حوالى 35نوعاً من النباتات العصارية موطنها الأصلى جنوب شرق وشرق أفريقيا كما توجد بعض أنواعها فى بعض الدول العربية. يتبع العائلة الكراسيولية (F.Crassulaceae) نباتاته إما شجيرية صغيرة متساقطة الأوراق أو قزمية كثيفة النمو لايزيد ارتفاعها عن 50سم. التكاثر بالعقل الساقية أو الورقية. تزرع لجمال شكلها وتحتاج إلى أماكن نصف مظللة ورطوبة مرتفعة.

من أهم الأنواع: C.undulata- C.pyramidalis (والذى يعرف باسم نبات الودنة).

15-جنس كراسولا (Crassula,L.):

هذا الجنس هو مصدر تسمية العائلة التى يقع تحتها (F.Crassulaceae) ويضم حوالى 60نوع من النباتات العصارية الصغيرة الزاحفة أو المتسلقة وأحيانا تكون شجيرية. الأزهار صغيرة غير جذابة عادة. من أهم الأنواع:

*C.falacta: تشبه أوراقه أوراق نبات الودنة. يزهر فى أوائل الصيف، والتطويش المنتظم يساعد على الدفع للتزهير. الأزهار حمراء برتقالية لامعة. يجود فى الأراضى الرملية.

*C.perforata: يعطى سيقان طويلة زاحفة غير متفرعة تبدو وكأنها خارجة من وسط الأوراق. الأوراق مليئة بنقط حمراء صغيرة وشعيرات دقيقة رمادية اللون. الأزهار صغيرة جدا عديمة القيمة.

*C.lycopodioides: نموه شجيرى محدود لايزيد عن 25سم. السيقان رفيعة والأزهار متناهية الصغر (ميكروسكوبية). وهو نبات إصص ممتاز. منه صنف أوراقه فضية مبرقشة هو الصنف: C.lyco.variegata.

هذا بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى منها: C.coccinea- C.lactea- C.arborescens

16-جنس إيشيفيريا (Echeveria, D.C.):

ينسب اسم هذا الجنس إلى العالم النباتى (A.Echeveria Godoy) ويضم حوالى 150نوعاً من النباتات العصارية المنتشرة بالمكسيك. يقع تحت العائلة الكراسيولية (F.Crassulaceae) الأوراق لحمية تتراكب فى شكل متورد. الأزهار جرسية حمراء أو حمراء مصفرة أو بيضاء على حوامل متفرعة تظهر فى الشتاء والربيع. الإكثار بالعقل الورقية والفسوخ الجذرية. نباتات هذا الجنس تحتاج إلى إضاءة قوية غير مباشرة ولاتتحمل درجات الحرارة الأقل من 5م وتحتاج إلى تربة غنية ورى معتدل فى الصيف وقليل جداً فى الشتاء، على أن يكون من أسفل (Subirrigation) حتى لاتبتل الأوراق. تستخدم النباتات فى التنسيق الداخلى وحدائق الأطباق والأحواض الصغيرة والمجموعات الشوكية.

 

 

 

 

m2pack.biz