وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 11 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 11 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 11 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 11 من 22 docx

18-جنس إكينوسيريس (Echinocereus, Engelm):

يضم هذا الجنس عديد من الأنواع الشوكية الكروية التى قد تستطيل بتقدمها فى العمر. وهى مكونة من عدة أضلع عليها مجموعات من الأشواك. النباتات تنتج خلف عديدة. موطنها الولايات المتحدة والمكسيك. تستخدم كنباتات أصص وفى حدائق الأطباق والمجموعات الشوكية والعصارية. أهم الأنواع:

E.pectinatus- E.pentalophus- E.fitchii- E.albatus- E.roetteri-E.viriflorus- E.triglochidiatus

19-جنس إكينوبسس (Echinopsis, Zucc.):

تعرف نباتات هذا الجنس بصبارات قنفد البحر. يشتمل الجنس على حوالى 45نوعا من النباتات الشوكية التى تنتشر فى الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وباراجواى، خاصة بالأماكن المنخفضة وسط الحشائش والشجيرات. تختلف الأنواع فى أشكالها وأحجامها وألوان أزهارها (من الأبيض إلى الأصفر والبرتقالى والقرنفلى أو الأرجوانى) ولكنها تشترك جميعاً فى شكل الزهرة القمعى المستطيل وكذلك فى استخدامها كأصل جيد للتطعيم عليها. النباتات كروية صغيرة وتعطى خلفات كثيرة. تستخدم كنباتات أصص وفى المجموعات الشوكية والعصارية. أهم الأنواع:

E.longispina- E.multiplex- E.ancistrophora.

ومن الهجن الجميلة التى تتبع هذا الجنس: E.paramount hybrid (Orang(Glory) والهجين. (Peach Monarch) E.paramount hybrid وهى هجن أنتجت فى الولايات المتحدة بالتهجين بين جنسى: Echinopsis وLobivia.

20-جنس إبيفيللم (Epiphyllum, Haw- formerly; Phyllocactus, Link):

يضم هذا الجنس أنواع عديدة تنمو نباتاتها مترممة ومعلقة على قلف وجذوع الأشجار. أوراقها مبططة وأزهارها تشبه إلى حد كبير أزهار الأوركيدات، لذا سميت نباتات هذا الجنس بصبارات الأوركيد (Orchid cacti) أشتق اسم الجنس من كلمتين أغريقيتين هما (Epi) ومعناها فوق، (Phylos) ومعناها ورقة، إشارة إلى وجود الأزهار فوق الأوراق. نباتاتها تحتاج إلى أماكن نصف مظللة وتربة دبالية غنية جيدة الصرف ورى معتدل. تستخدم كنباتات أصص وأسبتة معلقة وفى التنسيق الداخلى. أهم الأنواع: E.anguliger- E.ackermanii (ويعرف بالصبار منشارى الأوراق) E.hybrida- E.hookeri (وتوجد منه أصناف عديدة).

 

 

 

m2pack.biz