وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 13 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 13 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 13 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 13 من 22 docx

23-جنس فوركاريا (Furcraea,Vent):

نباتات هذا الجنس قريبة الشبه جدا بنباتات جنس الأجاف. يتبع العائلة الأجافية (F.Agavaceae) ويشتمل على عشرة أنواع من النباتات العصارية، من أهمها النوع: F.selloa Marginata موطنه كولومبيا. أوراقه شريطية سيفية خضراء ذات حواف سمنية أو مصفرة، وهى متراكبة على شكل وردى. هذا النبات قريب الشبه جدا بالأجاف أميريكانا (Agave Americana).

24-جنس جاستيريا (Gasteria, Duval)

يشتمل هذا الجنس على حوالى 80نوع من النباتات العصارية موطنها جنوب أفريقيا. يتبع العائلة الزنبقية (F.Liliaceae) إشتق إسمه من الكلمة الإغريقية (Gastor) والتى تعبر عن الانتفاخ الموجود فى قاعدة الزهرة.الأوراق لحمية عصارية تشبه اللسان وتخرج فى صفين متقابلين، وهى خضراء مزركشة بالأبيض أو السمنى على صورة خطوط أو نقط أو بقع. وتكون الأوراق فى مراحل النمو الأولى قائمة ثم تأخذ بعد ذلك الوضع الأفقى.الأزهار كأسية متفتحة عديدة على شماريخ غير متفرعة.يمكن أن تنمو نباتات هذا الجنس فى الأماكن النصف مظللة، وهى تحتاج إلى تربة غنية بالمواد العضوية ورى معتدل. التكاثر بالخلفات. تستخدم كنباتات أصص وفى حدائق الأطباق والنوافذ والحديقة الصخرية والصحراوية. من أهم الأنواع، تلك المعروفة باسم لسان الثور (Ox-tungue) وهما النوعان: G.verrucosa- G.maculata

25-جنس جمنوكاليسيم (Gymnocalycium, pfeiff).

يشتمل هذا الجنس على حوالى 70نوع من النباتات الشوكية، موطنها أمريكا الجنوبية (خاصة الأرجنتين). اسم الجنس مشتق من الكلمة الإغريقية (Gymnos) وتعنى الكأس العارى. النباتات كروية أو مستطيلة قصيرة تنتج خلفات أحيانا. البراعم الزهرية خزفية لامعة والثمار عنبة. بعض أنواع هذا الجنس ملونة ولاتستطيع النمو على مجموعها الجذرى الأصلى، لذلك تطعم على أصول أخرى خضراء. تزهر فى الربيع والصيف أزهار مختلفة الأشكال والأحجام والألوان. التكاثر بالبذور أو الخلفات أو التطعيم. تحتاج غالباً إلى أماكن مشمسة وحرارة من 5-30م وتربة عادية جيدة الصرف. الرى يجب أن يكون كافى خلال الربيع والصيف وقليل فى الخريف نادراً فى الشتاء. تستخدم كنباتات أصص وفى حدائق الأطباق والمجموعات الشوكية والعصارية.

 

 

 

m2pack.biz