وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 19 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 19 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 19 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 19 من 22 docx

34-جنس الريبساليدوبسس (Rhipsalidopsis, Britt&Rose):

هذا الجنس قريب الصلة بجنسى: Epiphyllopsis- Epiphyllum كما يشبه جنس الSchlumbergera ويتبع العائلة الشوكية. أهم الأنواع: صبار عيد الفصح، R.rosea-Britt &Rose. (Eastern cactus)  موطنه جنوب البرازيل، وهو نبات ذو ساق أخضر قائم مستطيل متفرع بغزارة إلى عقل مبططة طولها 2سم وعرضها 1سم وعليها بعض الأشواك الضعيفة، ورغم أنه يشبه نباتات جنس الشلومبرجيرا، إلا أنه يختلف عنها فى أن أزهاره عديدة شعاعية منتظمة وردية اللون أو قرنفلية والثمار مربعة. الأزهار تظهر فى أوائل أبريل. التكاثر بالعقل الساقية والتطعيم للحصول على عدد أكبر من الأزهار. يحتاج النبات إلى أماكن نصف مظللة وحرارة من 10-30م وتربة جيدة الصرف غنية بالبوتاسيوم، كما يحتاج إلى رى كاف طوال العام مع رش النباتات باستمرار برذاذ خفيف من الماء. يستخدم كنبات أسبتة معلقة أو أصص ذات قواعد مرتفعة للتنسيق الداخلى.

35-جنس الريبسالس (Rhipsalis, Gaertn):

يعرف هذا الجنس باسم صبار الشعاب المرجانية ويقع تحت العائلة الشوكية. وهو يشتمل على أكثر من 60نوع يمتد موطنها من المكسيك حتى الأرجنتين، كما توجد بعض أنواعه فى شرق أفريقيا ومدغشقر وسيريلانكا. السيقان أسطوانية، ونباتات هذا الجنس قريبة الصلة بنباتات جنس. Discocactus أهم الأنواع: *R.haptagona نباتاته متهدلة تنمو فى مجموعات على جذوع الأشجار وفى المناطق المحصورة بين أفرعها. السيقان أسطوانية وأحيانا مبططة. تحتاج إلى جو استوائى رطب وتربة حمضية دوبالية غنية بالمواد الغذائية.

*R.pilocarpa موطنه البرازيل. من أكثر الأنواع جمالاً وجاذبية. السيقان انبوبية متفرعة متهدلة خضراء داكنة يصل طولها إلى 40سم وسمكها إلى 3-6مم عليها مجموعات من الأشواك القصيرة. الأزهار عطرية بيضاء أو سمنية تظهر عند قمة الأفرع فى الشتاء. الاكثار بالعقل الساقية. يحتاج النبات إلى أماكن نصف مظللة وحرارة من 10-30م وتربة جيدة الصرف ورى كاف فى الربيع والصيف معتدل فى الخريف قليل فى الشتاء. يستخدم كنبات أسبتة معلقة أو أصص ذات قاعدة مرتفعة وفى حدائق النوافذ.

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz