وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 21 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 21 من 22

وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 21 من 22 docx
وصف لبعض النباتات الشوكية والعصارية فقرة 21 من 22 docx

38-جنس السيدم (Sedum, L.):

اشتق اسم هذا الجنس من كلمة (Sedo) ومعناها جالس، نظرا لتراكب الأوراق أو جلوسها فوق بعضها وجلوس النبات فوق الأرض. وهو من أكبر أجناس العائلة الكراسيولية (F.Crassulaceae) إذ يشتمل على أكثر من 100نوع ينتشر معظمها فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية وقليل منها فى أمريكا الجنوبية وأفريقيا. النباتات زاحفة أو متسلقة، حولية أو ذات حولين أو عشبية مستديمة وليست كلها نباتات مناطق جافة ولكن معظمها يعيش فى مناطق نصف جافة، وهى بصفة عامة نباتات صغيرة ولكن بعضها شجيرى والبعض الآخر متهدل.الأوراق متراكبة فى شكل متورد (rosette) وهى لحمية صغيرة شكلها بيضى أو بلحى. النباتات سهلة الرعاية وتستخدم بكثرة كنباتات أسبتة معلقة فى التنسيق الداخلى، وكذلك فى حدائق الأطباق وحدائق النوافذ والشرفات والحدائق الصخرية والصحراوية. الإكثار بالعقل الساقية أو الورقية. معظم الأنواع تحتاج إلى أماكن مشمسة وحرارة من 10-30م، ورى معتدل وتربة عادية، كما تحتاج إلى التعامل معها بحرص شديد حتى لاتتكسر الأفرع أو تنفصل الأوراق وتسقط على الأرض. أهم الأنواع:

S.morganianum- S.hintonii- S.frutescens-  (فلفل حار) S.acre

S.pachyphyllum- S.nevii

39-جنس السنسيو (Senecio, L.):

من أكبر أجناس العائلة المركبة (F.Compositae) إذ يشتمل على حوالى 50نوعاً موطنها الأصلى جنوب أفريقيا. النباتات غالبا عشبية وأحيانا شجيرية.

الأزهار فى نورة هامة. (Head).هناك أنواع مثل: S.gregori- S.articulata- S.kleinia تتساقط أوراقها بسرعة ولايبقى سوى السيقان المعرفة كالرخام.

بعض الأنواع ذات نمو متسلق أو متهدل،وبعضها له أوراق مستديرة ملونة مثل: صبار السبحة S.rowleyanus(String of beads senecio) وهناك أنواع أخرى تكون سيقانها قوية مثل:S.fulgens إلا أنها تشبه النباتات المتقزمة (Bonsai).

الإكثار بالعقل الساقية. تحتاج النباتات إلى أماكن مشمسة وحرارة من 5-30م ورى كاف فى الربيع والصيف معتدل فى الخريف قليل فى الشتاء. تستخدم الأنواع المتهدلة فى الأسبتة المعلقة والمكرميات، بينما تستخدم الأنواع الأخرى فى حدائق الأطباق والنوافذ والشرفات والحدائق الصخرية والصحراوية.

 

 

 

 

m2pack.biz