المغرب وجنوب افريقيا يقرران رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما

المغرب وجنوب افريقيا يقرران رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما

المغرب وجنوب افريقيا يقرران رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما

الرباط – «القدس العربي»: قرر المغرب وجنوب أفريقيا «الرقي» بمستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما من خلال تعيين سفيرين »من مستوى عالٍ»، بكل من الرباط وبريتوريا. وقالت مصادر رسمية مغربية وجنوب أفريقية إن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، ورئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، اتفقا في اجتماع عقد الأربعاء على هامش القمة الخامسة للاتحاد الأفريقي – الاتحاد الأوروبي في أبيدجان وصف ب «الودي»، و»طبعته الصراحة والتفاهم الجيد»، على تعيين كل منهما سفيرا من مستو عال لدى البلد الآخر.
وقالت المصادر الرسمية المغربية إنه خلال هذا اللقاء الودي، الذي طبعته الصراحة والتفاهم الجيدين، اتفق قائدا البلدين على العمل معا، يدا بيد، من أجل التوجه نحو مستقبل واعد، لاسيما أن المغرب وجنوب أفريقيا يشكلان قطبين مهمين للاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية، كل من جهته، بأقصى شمال وأقصى جنوب القارة.
كما اتفقا على الحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية خصبة، من أجل بناء علاقات قوية ودائمة ومستقرة، وبالتالي تجاوز الوضع الذي ميز العلاقات الثنائية عدة عقود وأن الملك محمد السادس والرئيس زوما قررا الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية من خلال تعيين سفيرين من مستوى عال، بكل من الرباط وبريتوريا.
ويعد هذا هو أول لقاء رسمي بين الملك محمد السادس ورئيس جنوب أفريقيا منذ 2001، حين حضر الرئيس نيلسون مانديلا آنذاك إلى مراكش للمشاركة في مؤتمر دولي. وكانت العلاقات بين المغرب وجنوب أفريقيا مطبوعة بالتوتر في أغلبها بسبب دعم جنوب أفريقيا لجبهة البوليساريو التي تسعى لفصل الصحراء الغربية التي استردها المغرب من إسبانيا 1976 وإقامة دولة مستقلة عليها. وعبر مصدر مسؤول في خارجية جنوب أفريقيا، عن ارتياحه لقرار رئيس بلاده، جاكوب زوما، بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، واصفا الاجتماع وهو الأول من نوعه بين الزعيمين، بأنه كان «دافئا وصريحا ويتسم بفهم جيد».

m2pack.biz