روحاني الحرس الثوري جزء لا يتجزأ من النظام ولن نوقف برنامجنا الصاروخي

روحاني: الحرس الثوري جزء لا يتجزأ من النظام ولن نوقف برنامجنا الصاروخي

روحاني... الحرس الثوري جزء لا يتجزأ من النظام ولن نوقف برنامجنا الصاروخي

لندن «القدس العربي» : صرح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن النظام الإيراني لن يوقف برنامجه الصاروخي، واعتبر الحرس الثوري بأنه جزء لا يتجزأ من نظامه. وحسب وكالة مهر للأنباء التابعة لمنظمة الدعوة الاسلامية الايرانية، شدد روحاني على أن إيران لن توقف اختباراتها الصاروخية، وأنها ستقوم بذلك متى ما احتاجت إلى إجراء اختبارات فنية، وجاء ذلك في مؤتمره الأول مع الصحافيين في طهران عقب فوزه بالانتخابات الاخيرة، رداً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الذي دعا روحاني إلى تدمير شبكة الحرس الثوري الإرهابية وبرنامج إيران الصاروخي.
وأضاف روحاني أن إيران لو تخلت عن الصواريخ سيرتكب البعض أخطاء في حساباته، وأنه سيقوم بإحداث بلبلة في المنطقة، بالإشارة إلى المملكة العربية السعودية.
وحول دور الحرس الثوري في البلاد، أكد الرئيس الإيراني أن الانتخابات الأخيرة أثبتت أن الحرس الثوري هو جزء لا يتجزأ من الدولة الايرانية، وأنه ضامن أساس لحفظ الاستقرار والأمان في البلاد. وفي رده على سوال مراسل قناة المنار حول قمة الرياض التي شارك بها الرئيس الأمريكي وماهية التبعات التي قد تخلف هذه القمة، قال روحاني إن هذه القمة هي
قمة استعراضية فحسب ولن تكون لها قيمة سياسية أو عملية على أرض الواقع، موضحاً أن المللكة العربية السعودية قد قامت بمثل هذه الاستعراضات في السابق.
وكانت حكومة روحاني زادت ميزانية الحرس الثوري في شباط/فبراير الماضي بنسبة 24 في المئة مقارنة بالموازنة العامة للبلاد في العام الماضي، فيما أضافت 14 مليار دولار للميزانية العسكرية، وتم تخصيص 53 بالمئة من هذا المبلغ إلى الحرس الثوري. وفي السياق أكد المتحدث باسم الحكومة الإيراني، محمد باقر نوبخت، أن البرنامج الصاروخي لإيران جزء لا يتجزأ من سياسات إيران، موضحاً أن السياسات الدفاعية لإيران هي سياسات ردعية وليست هجومية. وعقد الناطق الرسمي باسم حكومة روحاني مؤتمراً صحفياً أمس (الثلاثاء) أكد خلاله على مضي إيران في تعزيز قدراتها الدفاعية، منوهاً إلى أنه كلما امتلكت إيران قوة دفاعية أقوى، كلما ازداد أمنها الداخلي وترسخ الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل عام. وأضاف نوبخت أن الحكومة الإيرانية قد خصصت ميزانية لتعزيز البنية الدفاعية للبلاد خلال العام الحالي، مشيراً إلى مساعي بعض الأطراف إلى تصوير القوة الدفاعية لإيران باعتبارها تهديداً على أمن الدول المجاورة. وأكد أن زيادة الترويج والدعاية لن تثني إيران عن برنامجها الصاروخي وتعزيز قدراتها الدفاعية، مشدداً على ضرورة إجراء مفاوضات مع دول الجوار الإيراني ليتم شرح حقيقة هذه الدعاية والمزاعم حول البرنامج الدفاعية للجمهورية الاسلامية الإيرانية.
وفيما يتعلق بالتصريحات التي أدلى بها مسؤولون سعوديون، قال نوبخت إن مواقف إيران لن تكون مواقف انفعالية، موضحاً أن إيران لا ترى زيارة ترامب حدثاً سياسياً هاماً، وصرح أن أمريكا أرادت التواجد في منطقة الشرق الأوسط، وأن تفتعل الأزمات وتخوف دول المنطقة لتجد أسواقاً لأسلحتها.
واستبعد قيام السعودية بشن هجوم عسكري على إيران، مؤكداً أن السعودية ليست في موضع يؤهلها لشن مثل هذا الهجوم.

m2pack.biz