روحاني قمة الرياض كانت «استعراضا» بدون «أي قيمة سياسية»

روحاني: قمة الرياض كانت «استعراضا» بدون «أي قيمة سياسية»

روحاني... قمة الرياض كانت «استعراضا» بدون «أي قيمة سياسية»

طهران-وكالات: اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين ان قمة الرياض التي جمعت الولايات المتحدة ودولا عربية واسلامية ووجهت خلالها انتقادات شديدة للجمهورية الإسلامية كانت «استعراضا» بدون «أي قيمة سياسية».
وقال روحاني خلال أول مؤتمر صحافي يعقده منذ إعادة انتخابه الجمعة في طهران ان «الاجتماع في السعودية كان استعراضا بدون أي قيمة سياسية، لقد سبق ان نظمت السعودية مثل هذه العروض في السابق».
وأضاف أن الانتخابات التي فاز فيها على منافسة المتشدد ابراهيم رئيسي كانت بمثابة رسالة إلى العالم أن طهران جاهزة للتوافق مع المجتمع الدولي.
واضاف «أردنا أن نقول للعالم إننا جاهزون للتفاعل على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة».
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الإثنين إنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط من دون مساعدة طهران وذلك في معرض رده على الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يزور المنطقة حاليا، للجمهورية الإسلامية.
كما انتقد روحاني، وهو سياسي يتبع نهجا عمليا وفاز بفترة ولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 19 أيار/ مايو، قمة شارك فيها ترامب في السعودية في مطلع الأسبوع ووصفها بأنها «(حدث) شكلي لا قيمة سياسية له ولن تتمخض عنه أي نتائج».
وقال «من يستطيع القول إن الاستقرار الإقليمي يمكن استعادته من دون إيران؟ من يمكنه القول إن المنطقة ستشهد استقرارا كاملا من دون إيران؟»
وأضاف روحاني أن انتخابات الأسبوع الماضي أظهرت أن الإيرانيين يريدون مزيدا من الديمقراطية والتفاعل مع العالم وهو ما سيقود إلى التقدم الاقتصادي الذي تشتد الحاجة إليه.

m2pack.biz