قائد القوات البرية الأميرية القطرية يلتقي مساعد قائد الجيش الأمريكي في القيادة المركزيّة

قائد القوات البرية الأميرية القطرية يلتقي مساعد قائد الجيش الأمريكي في القيادة المركزيّة

قائد القوات البرية الأميرية القطرية يلتقي مساعد قائد الجيش الأمريكي في القيادة المركزيّة

الدوحة «القدس العربي»: اجتمع اللواء الركن محمد بن علي الغانم، قائد القوات البرية الأميرية، مع اللواء تيرنس مكندريك، مساعد قائد الجيش الأمريكي في القيادة المركزية.
وقال بيان لوكالة الأنباء القطرية إنه «جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل التعاون في مجال التمارين العسكرية المشتركة.
وعقب الاجتماع، اصطحب اللواء الركن محمد بن علي الغانم الضيف الأمريكي في زيارة إلى معسكر (أم حوطة) أطلعه خلالها على طرق العمل وأساليب التواصل بين قادة القوات».
ويشهد التعاون الثنائي العسكري بين قطر والولايات المتحدة تطوراً لافتاً، سيما منذ بدء الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، من بينها مناورات أجرتها القوات الخاصة المشتركة بالقوات المسلحة القطرية مع العمليات الخاصة المركزية بالقوات الأمريكية في منطقة سيلين جنوب قطر، حيث قامت مجموعة من كتيبة المظلين من القوة الخاصة المحمولة ومجموعة من العمليات الخاصة الأمريكية بإنزال مظلي بنظام القفز الحر.
كما شهدت قطر مناورات في مياه دولة قطر (جنوب الدوحة) بمشاركة سفينتين من قوات البحرية الأمريكية وقطع بحرية من القوات الأميرية القطرية. وجاءت تلك المناورات بعد يومين من إعلان قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.
وشهد العام الماضي، طفرة في حصيلة الاتفاقيات العسكرية التي حققتها قطر، ضمن خطة لتطوير قدراتها العسكرية. وعلى رغم الحصار المفروض عليها؛ واتهامات لها بدعم الإرهاب، وقعت الدوحة اتفاقية لمكافحة الإرهاب مع واشنطن، وتلاها صفقات نوعية مع فرنسا لشراء 12 مقاتلة رافال، واتفاقا مماثلا مع المملكة المتحدة لاقتناء طائرات تايفون، بجانب مناورات عسكرية للقوات المسلحة القطرية مع نظيراتها من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، ووصولاً إلى قرب تدشين مصانع قطرية للسلاح، بدعم تركي.

m2pack.biz