مصرع وفقدان أكثر من 200 مهاجر في البحر المتوسط منذ بداية العام

مصرع وفقدان أكثر من 200 مهاجر في البحر المتوسط منذ بداية العام

مصرع وفقدان أكثر من 200 مهاجر في البحر المتوسط منذ بداية العام

نيويورك (الأمم المتحدة) «القدس العربي» : لقي ما يقرب من 200 مهاجر ولاجئ مصرعهم أو فقد أثرهم في البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام الحالي، من بينهم مئة في عداد المفقودين منذ يوم السبت الماضي. جاء ذلك في تصريح لعثمان البلبيسي، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، والذي أعرب عن الأسف لفقدان الأرواح وأشار إلى اعتراض مسار نحو 800 مهاجر قبالة ساحل ليبيا خلال الأيام العشرة الأولى من عام 2018. وشدد البلبيسي على ضرورة فعل المزيد للحد من الهجرة الخطرة غير النظامية في وسط البحر المتوسط.
وعلى النقيض من ذلك، ففي الوقت الذي انخفض فيه معدل وفيات المهاجرين المتوسطيين بشكل حاد، سجلت المنظمة الدولية للهجرة 26 حالة فقط على ممرات البحر الأبيض المتوسط في ديسمبر / كانون الأول. وكان شهر يناير/ كانون الثاني من العام الماضي قد شهد وفاة نحو 254 شخصا، بما يفيد بأن العام الحالي قد يكون أسوأ بالنسبة للمهاجرين.
وقد أفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن 81 مهاجرا ولاجئا قد لقوا مصرعهم في البحر المتوسط خلال الأيام الثمانية الأولى من العام الحالي. وفي آخر حادثة لتحطم القوارب في البحر منذ يوم السبت أنقذ خفر السواحل الليبية ثلاثة قوارب مطاطية تقل 279 شخصا في عملية استغرقت 12 ساعة.
ووفقا للناجين وبيان صحافي صادر عن خفر السواحل الليبية، مازال نحو 100 شخص من ركاب القوارب في عداد المفقودين
وتواصل منظمة الأمم المتحدة للهجرة تقديم الدعم والمساعدة الإنسانية المباشرة للناجين من الحادثة الأخيرة، والذين يوجد معظمهم في مركز اعتقال تاجوراء.
وأفادت كريستين بيتر من المنظمة الدولية للهجرة أن القوارب كانت قد إنطلقت من البلدتين الساحليتين في ليبيا الزاوية والخمس. وقال متحدث باسم خفر السواحل الليبية إن معظم الناجين من البلدان الأفريقية، بما في ذلك السنغال ومالي ونيجيريا. ومن بينهم ثمانية من بنغلاديش واثنان من باكستان.
وتفيد سجلات المنظمة الدولية للهجرة أن عدد الذين توفوا غرقا في المتوسط عام 2017 وصل إلى 2832 شخصا مقارنة مع 2016 الذي شهد وفاة 4581 شخصا. وقد وصل الشواطئ الإيطالية عام 2017 نحو 119310 مهاجرين مقارنة مع عام 2016 الذي شهد وصول 181436 مهاحرا.

m2pack.biz