وزير الخارجية الألماني يبحث في بغداد الحرب على «الدولة»

وزير الخارجية الألماني يبحث في بغداد الحرب على «الدولة»

وزير الخارجية الألماني يبحث في بغداد الحرب على «الدولة»

وأفاد مكتب رئاسة الجمهورية، أن معصوم اجتمع مع الوزير الألماني، وأكد، خلال اللقاء، على أن بلاده تتقدم بعزم نحو تجديد قدراتها الاقتصادية وتعزيز دورها في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.
وأعرب عن رغبة العراق في بناء علاقات صداقة مع كافة الدول على أساس الاحترام المتبادل والتعاون البناء للقضاء على التهديدات الإرهابية.
وقال معصوم إن «العراقيين عازمون على إنجاح مشروع المصالحة المجتمعية وإعادة إعمار المناطق المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية وتمكين النازحين من العودة إلى مناطق سكناهم وتأمين حياة كريمة لهم».
وفي السياق، ذكر مكتب رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، أن الأخير بحث مع غابرييل، تطورات المشهدين الأمني والسياسي في العراق والمنطقة، والانتصارات التي تحققها القوات الأمنية العراقية ضد «الدولة»، وسبل التنسيق والتعاون بين بغداد والمجتمع الدولي من أجل زيادة الدعم عسكرياً وإنسانياً وإغاثياً.
وشدد على أهمية استمرار الدعم الدولي للعراق خصوصاً فيما يتعلق بعودة النازحين وإعمار المناطق المتضررة من الإرهاب، ودور ألمانيا الكبير ضمن «التحالف الدولي».
وقال وزير الخارجية الألماني، على هامش اجتماعيه مع الجبوري ومعصوم، إن بلاده حريصة على استمرار الدعم للعراق في حربه ضد الإرهاب، وعلى توسيع آفاق التعاون المشترك.
وأضاف غابرييل، حسب ما ورد في البيانين العراقيين، أن «التحديات، التي تواجه العراق، كبيرة وتحتاج إلى تضافر جميع الجهود الداخلية والخارجية لتجاوزها، وألمانيا بصدد توسيع دعمها لبغداد في كافة المجالات ولا سيما الاقتصادية وكذلك في إعداد الكوادر المؤهلة وإعادة الإعمار والاستقرار».
وتابع: «ألمانيا تحرص على تعزيز علاقاتها مع العراق، وفق منظور استراتيجي، كما تولي أهمية خاصة لتعزز الاستقرار السياسي والاجتماعي فيه بموازاة انتصاره على الإرهاب».
جدير بالذكر أن ألمانيا عضو في «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «الدولة» في العراق وسوريا.

m2pack.biz