ابن مسكويه 207 من 297

تقضي علي كل مشاركه وجدانية للأخرين، وصرفه معاونتهم عن الإنشغال بشقائه الشخصي فإن تصرفه هذا يصدر

عن شعور بالواجب وكذلك يأتي تأمين الإنسان لسعادته من قبيل الواجب بطريق غير مباشر ( دلك لأن عدم رضا

المرء عن حاله وتزاحم الهموم العديدة عليه ومعيشته وسط حاجات لم يتم اشباعها قد تكون اغراء قويا له علي أن

يدوس علي واجباته ) ولكن لابد من ان تكون قاعده تحقيق السعاده مصحوبه بأضرار تلحق الميول – ويصدر

التصرف ٱذن لا عن ميل بل عن احساس بالواجب

ومن هذا يتضح أن السمات الرئيسيه للواجب تتحدد وفقا للقواعد الثلاث الآتيه:

أولها – انه تشريع كلي وقاعده شامله.

وتكمن قيمه الواجب في صميم الواجب نفسه بصرف النظر عن أيه منفعه أو فائدة أو كسب مادي . وعلي هذا فان

الانسان هو الكائن الوحيد الذي يفعل مع معرفته بأن ( قيمه الفضيله إنما تزيد كلما كلفتنا . الكثير ، دون أن تعود

علينا بأي كسب )

الثانيه – إن الواجب منزه عن كل غرض ، فلا يطلب لتحقيق اامنفعه أو بلوغ السعاده وإنما ينبغي أن يطلب لذاته، أي

ينبغي أن نؤدي واجبنا ( فليست الاخلاق هي المذهب الذي يعلمنا كيف نكون سعداء بل هي المذهب الذي يعلمنا كيف

نكون جديرين بالسعادة )

m2pack.biz